بعد ساعات من دعوة الحكومة الشعب للوقوف  خلف الجيش.. التحالف يعلن وقف إطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين
الأربعاء 08 أبريل ,2020 الساعة: 11:12 مساءً
متابعات

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن مساء الأربعاء عن وقف إطلاق النار بشكل شامل في اليمن لمدة أسبوعين.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي في بيان، أن وقف إطلاق النار سيبدأ من يوم الخميس الموافق (16 شعبان 1441ه / 09 ابريل 2020م) عند الساعة (1200) بالتوقيت المحلي.

وجاء اعلان التحالف بعد ساعات قليلة من دعوة الحكومة اليمنية الشعب الى الوقوف خلف الجيش ومساندته في تحقيق الانتصارات على مليشيا الحوثيين في جبهات مأرب والجوف.

وقال ناطق التحالف إن "وقف إطلاق النار قابلة للتمديد بهدف تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ دعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن لعقد اجتماع بين الحكومة الشرعية والحوثيين  وفريق عسكري من التحالف تحت إشراف المبعوث الأممي لبحث مقترحاته بشأن خطوات وآليات تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل دائم في اليمن" وفقًا لوكالة الانباء السعودية (واس).

وأضاف العقيد المالكي أن "قيادة القوات المشتركة للتحالف تجد الفرصة مهيأة لتضافر كافة الجهود للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن، والتوافق على خطوات جدية وملموسة ومباشرة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق".

وبحسب المالكي فإن قيادة التحالف ستدعم بشكل كبير كافة هذه الخطوات الأساسية مع الأمم المتحدة في سبيل التوصل إلى حل سياسي شامل وعادل يتفق عليه اليمنيون.

ودعت الأمم المتحدة، مرارًا، إلى وقف فوري لإطلاق النار في اليمن، لحماية اليمنيين من احتمال انتشار فيروس كورونا.

ولم يسجل اليمن، حتى مساء الأربعاء، أية إصابة بكورونا.

ويثير هذا القرار أسئلة كثيرة بشأن مدى تنسيق التحالف العربي بقيادة السعودية مع السلطة الشرعية اليمنية أو أنه يقرر بالنيابة عنها.

ونهاية مارس الماضي قال السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر إن بلاه على تواصل مستمر مع الحوثيين، حتى في ذروة التصعيد بين الجانبين، مؤكدا استعداد بلاده وقف دائم لاطلاق النار، كاشفا عن توجيه دعوة للحوثيين لبدء محادثات مع الحكومة الشرعية في الرياض.


Create Account



Log In Your Account