إدانات حقوقية لاستهداف الحوثيين سجن النساء في تعز
الأحد 05 أبريل ,2020 الساعة: 10:14 مساءً
متابعات

أدانت منظمات حقوقية استهداف جماعة الحوثي سجن للنساء بمحافظة تعز(جنوبي غرب اليمن).

وفي وقت سابق اليوم الأحد، قصفت مليشيات الحوثي قسم النساء في السجن المركزي بمحافظة تعز ما أسفر عن مقتل 6 نساء وإصابة 23 آخريات.

وقال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان المركز في بيان إن قصف مليشيات الحوثي للسجن جاء والعالم يحتفل اليوم الخامس من أبريل باليوم العالمي للضمير، ليؤكد للعالم انعدام الإنسانية لدى الحوثيين.

وناشد البيان المجتمع الدولي إلى القيام بواجبه وإيقاف جرائم الميليشيات المتكررة وحصارهم للمدنيين في تعز واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بوقف تلك المليشيا وتقديم مرتكبي تلك الجرائم لمحاكم دولية.

كما أدانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات بأشد العبارات ما وصفتها بـ "المجزرة البشعة"، وطالبت المنظمات الدولية ومجلس الأمن باتخاذ كافة الإجراءات الصارمة لردع مليشيات الحوثي ووقف كافة الانتهاكات التي ترتكبها بحق المدنيين ومحاسبة مرتكبي تلك الجرائم وتطبيق القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن.

من جهته، استنكر التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان(تحالف رصد) الحادثة، وقال إنها "تأتي في خضم الحملة لإطلاق السجناء والمعتقلين خوفا من تفشي فيروس كورونا واستجابة لمناشدات الأمم المتحدة في هذا الصدد".

وأشار تحالف رصد في بيان، إلى أن القصف الحوثي للسجن المركزي يبدو متعمدا لإفشال المناشدات والمساعي لإطلاق السجناء حماية لهم من جائحة كورونا ،وردا عمليا من المليشيا الإرهابية على رفضها لتلك المساعي الإنسانية.

ودعا البيان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفثس، والمفوض السامي لحقوق الانسان والأمين العام للأمم المتحدة، إلى القيام بمسئولياتهم في هذا الصدد وإلزام ميلشيا الحوثي بإطلاق سراح السجناء المتفق عليهم بموجب مشاورات السويد.

في السياق، طالبت وزارة حقوق الانسان في الحكومة اليمنية، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والصليب الاحمر الدولي، باتخاذ موقفا جادا لإدانة جرائم مليشيا الحوثي الانقلابية والتي كان اخرها استهداف السجن المركزي في محافظة تعز.

ودعت الوزارة في بيان صحافي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن الى وقف الانتهاكات والجرائم البشعة بحق المدنيين من قبل مليشيا الحوثي الارهابية، باعتبارها جرائم حرب، تنتهك كل الأعراف والتقاليد والقوانين الوطنية المواثيق والأعراف الدولية، وإحالة مرتكبيها إلى العدالة.

واستنكرت الوزارة صمت المجتمع الدولي ومجلس الامن والمنظمات التابعة للأمم المتحدة وكل العاملين في ميدان حقوق الإنسان في العالم أمام انتهاكات الحوثي التي ترتكبها بحق الشعب اليمني.


Create Account



Log In Your Account