رابطة حقوقية تعلق على بيان فريق الخبراء الدوليين المعني باليمن
الثلاثاء 31 مارس ,2020 الساعة: 11:48 صباحاً
متابعات

علقت رابطة أمهات المختطفين والمخفيين قسرا، مساء الاثنين، على بينان فريق الخبراء البارزين الدوليين والإقليميين، بشأن إطلاق سراح المحتجزين والمعتقلين السياسيين، تحسبًا من تفشي وباء كورونا.

 

وقالت الرابطة أنها، "استقبلت بيان فريق الخبراء البارزين الدوليين والإقليميين المعني باليمن بارتياح وتقدير كبيرين".

 

وأضافت في بيان لها، أن "اللجنة الدولية للخبراء الدوليين عملت منذ تشكيلها بتفانٍ في ملف الاختطاف والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، وتلقت الشهادات من الضحايا وأهاليهم، وتعرفت من خلالها على ظروف الاحتجاز".

 


وأعرب فريق الخبراء البارزين الدوليين والإقليميين في بيان له، يوم الاثنين، عن قلقه البالغ إزاء المخاطر المحتملة لتفشي فيروس كوفيد-19 بين المحتجزين والسجناء في اليمن. مشيراً إلى أن المرض يشكل أكبر التحديات التي تواجه الإنسانية في التاريخ المعاصر.

 

ودعا بيان الفريق الدولي، السلطات اليمنية، إلى إتخاذ إجراءات سريعة مماثلة لإطلاق سراح المحتجزين والمعتقلين السياسيين من السجون المكتظة ومرافق الاحتجاز في مختلف أنحاء البلاد.

 

وتابع: "أن الوضع الهش للسجناء والمحتجزين في اليمن يجعلهم بشكل خاص أكثر عرضة لخطرٍ كبير إذا ظهر فيروس كـوفيد-19 في السجون وغيرها من مرافق الاحتجاز وذلك بسبب "ظروف الاعتقال المروعة" التي كشفت عنها نتائج تحقيقات فريق الخبراء البارزين في تقريره الأخير المقدم إلى مجلس حقوق الإنسان في أيلول/ سبتمبر 2019".

 

وحثّ فريق الخبراء البارزين جميع أطراف النزاع في اليمن على الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين والسجناء السياسيين المعتقلين في مرافق الاحتجاز السياسية والأمنية والعسكرية الرسمية منها والسرية على حد سواء من أجل منع وتخفيف مخاطر انتشار عدوى فيروس كوفيد-19 في جميع أنحاء اليمن بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الدولي.


Create Account



Log In Your Account