إدانات عربية لاستهداف الحوثيين للسعودية
الأحد 29 مارس ,2020 الساعة: 04:46 مساءً
متابعة خاصة

أدانت دول عربية استهداف جماعة الحوثي للأحياء السكنية والمدن السعودية، بصواريخ باليستية.

وليل السبت، اعترض الدفاع الجوي السعودي صاروخين باليستيين أطلقتهما الجماعة على مدينتي الرياض وجازان.

وقال المتحدث الإعلامي للدفاع المدني في منطقة الرياض المقدم محمد الحمادي إن شظايا الصاروخ الذي تم تدميره تناثرت على أحياء سكنية في مواقع متفرقة مما تسبب في إصابة مدنيين اثنين إصابات طفيفة، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وتستهدف جماعة "الحوثي" بين الحين والآخر أهدافا سعودية عسكرية ومدنية بهجمات صاروخية وبالطائرات المسيرة، فيما يعلن التحالف التصدي لتلك الهجمات.

كما أدان البرلمان العربي استهداف الحوثيين للسعودية، معتبرًا أنه "تهديداً للأمن والسلم الإقليمي والدولي".

فيما اعتبرت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، قصف الحوثيين مدن سعودية أنه "دليل على عدم رغبة الجماعة في السلام أو امتلاكها قرار الحرب".

ويأتي هذا التصعيد الحوثي على وقع الدعوات الأممية للتهدئة في اليمن، والدعوة لوقف الحرب، والتفرغ لمواجهة فيروس كورونا الذي يجتاح العالم.

ردود الأفعال
وأثار استهداف الحوثيين للسعودية إدانات عربية.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية "إن هذا الاعتداء الجبان يستهدف أمن منطقة الخليج واستقرارها وامعانا بانتهاك قواعد القانون الدولي".

‏وأكدت الخارجية في بيان نشرته وكالة الانباء الكويتية (كونا) وقوف دولة الكويت التام إلى جانب السعودية وتأييدها في كل ما تتخذه من اجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

كما أدان الأردن، الهجوم الصاروخي للحوثيين على السعودية، واستنكرت "الاعتداء الجبان" الذي استهدف الأبرياء في مدينتي الرياض وجازان بحسب متحدث الخارجية الأردنية، ضيف الله الفايز.

وأدان البرلمان العربي الهجوم الحوثي. واعتبره رئيس البرلمان "مشعل بن فد السُّلمي" بأنه انتهاكاً صارخاً للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية ومخالفاً للقانون الدولي الإنساني.


ولفت إلى أن ذلك يبرهن على زيف إعلان جماعة الحوثي قبول وقف إطلاق النار وعدم جديتها في إجراءات بناء الثقة للوصول إلى حلٍ سياسي للأزمة في اليمن، وخضوعها وتبعيتها للنظام الإيراني الذي ينشر الفوضى ويزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة.

وطالب السُّلمي مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة بالتحرك الفوري والعاجل بإلزام الحوثي على التوقف عن ما وصفها بـ "الأعمال العدوانية الجبانة"، وتحميل النظام الإيراني المسؤولية الكاملة لانتهاكه الصارخ لقرارات مجلس الأمن الدولي واستمراره في تزويد ميليشيا الحوثي الانقلابية بالأسلحة الذكية والصواريخ الباليستية بهدف زعزعة الأمن في المنطقة وإدامة الفوضى في الجمهورية اليمنية.

وأعلن تضامن البرلمان العربي التام مع المملكة العربية السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات للمحافظة على أمنها واستقرارها والأمن الإقليمي والدولي.

ووصف الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين في بيان صحفي، استهداف الحوثيين الأحياء والمدن السعودية بـ "الهجوم الإرهابي". داعياً مجلس الأمن للاضطلاع بمسؤولياته في التصدي لهذه الأعمال الإرهابية.


Create Account



Log In Your Account