الحجر الصحي في مناطق الحوثي: مأساة ووضع كارثي
الخميس 19 مارس ,2020 الساعة: 09:48 مساءً
متابعات خاصة

شكا لاعب المنتخب اليمني عبدالسلام الغرباني من سوء مرافق الحجر الصحي التي أنشأنها جماعة الحوثي كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا.

وقال الغرباني في منشور على صفحته بموقع فيسبوك اليوم الخميس، إنه اُحتِجزَ وأكثر من 10 ألف شخص في الحجر الصحي في مديرية الملاجم بمحافظة البيضاء لمدة أربعة أيام.

وأشار إلى أن الحجر الصحي يفتقر لمياه الشرب و الحمامات (دورات مياه) وغرف سكن تكفي لعدد 100 شخص فقط.

ويروي الغرباني تفاصيل احتجازه في الحجر الصحي بمحافظة البيضاء قائلاً: " ننام في العراء والسيارات والباصات". واصفًا الوضع بـ"الكارثي".



 وأضاف: " يختلط بناء أبناء القرية ولولا هم بعد الله في عمل الاكل وتوزيع المياه والشاي وكل ما يستطيعوا توفيره لعدم وجود مطاعم".

ولفت الغرباني إلى أن الحجر الصحي يتواجد في سوق السبت على الطريق الرئيسي، ويضم رجالاً ونساء وأطفال.

وتابع: " أكثر المارين هناك من صنعاء إلى حضرموت وبائعي القات وأصحاب البنشر والبقالة المتواضعة والأفراد هناك بدون واقيات أو كمامات وبدون أدوية".

وأشار إلى أن اختلاط المسافرين المُحتَجزين دفعهم إلى القيام بقطع الطريق الرئيسي ومنع عبور الشاحنات بهدف الضغط على نقلهم من مقر الحجر الصحي.

وقال: "نقلونا بعد الضغط عليهم بسبب صياح التجار من توقف قاطراتهم" مشيرًا إلى نقلهم واحتجازهم  في مبني كليه التربية أمام نقطه أبو هاشم (قيادي حوثي).

وأضاف : "في الحوش (يقصد فناء الكلية) يوجد بعض الحمامات ومأساة ستتكرر بسبب الغباء الطبي".

ومضى متسائلاً: "هل أصبحت حياه اليمنين رخيصة لهذه الدرجة؟".

وتتهم الحكومة اليمنية جماعة الحوثي باستغلال "فيروس كورونا" لتنفيذ أحكامها العرفية على المواطنين وتشديد قبضتها الأمنية وتقييد الحريات والتضييق على حركة المدنيين بين المحافظات.

وكانت جماعة الحوثي قررت إغلاق جميع المنافذ وإيقاف الرحلات من وإلى مناطق سيطرة الحكومة الشرعية لمدة أسبوعين، في إطار مواجهة فيروس كورونا.

ويزيد القرار من صعوبة التنقل بين المناطق اليمنية والتي تمتلئ طرقاتها بالحواجز التابعة للحوثيين، نتج عنها معاناة كبيرة للمواطنين منذ سنوات.


Create Account



Log In Your Account