انتقاد سعودي علني لقوات الحكومة الشرعية.. ما السبب؟
الخميس 19 مارس ,2020 الساعة: 04:26 مساءً
متابعات

وجهت السعودية، الخميس، انتقادا علنيا نادرا لقوات الحكومة الشرعية في اليمن، في حين لم تعلق الأخيرة على ذلك حتى الآن.

وجاء الانتقاد السعودي إثر قيام القوات الحكومية بمناورات عسكرية في أبين جنوبي اليمن.

وقال السفير السعودي في اليمن، محمد آل جابر، في تغريدة على "تويتر"، "ليس من المقبول أن تكون هناك قوات تابعة للشرعية تجري مناورات عسكرية في شقره ويتحدث قادتها العسكريون عن ساعة الصفر في ظل اتفاق الرياض الهادف لعودة الحكومة إلى عدن وتوحيد الصف وتحقيق الأمن والتنمية".

وأشار إلى أن تلك المناورات تجري، بينما تتعرض مأرب والجوف والضالع لهجوم مستمر من جماعة المدعومة من إيران.

ولم يصدر عن الحكومة الشرعية أي تعليق حول انتقادات السفير السعودي.

وشهدت الأيام القليلة الماضية تصعيد وتحشيد عسكري من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا عقب اندلاع توتر بينه وبين القوات السعودية في مطار عدن الدولي، بالإضافة الى تحشيد آخر في ابين وعدن التزمت حياله الحكومة السعودية الصمت.

وذهبت أبعد من ذلك عندما نفت على لسان المتحدث باسم التحالف تركي المالكي وجود اي توتر في العلاقة بين المجلس والتحالف مؤكدا أن العلاقة جيدة.

وتتهم الحكومة اليمنية المجلس الانتقالي بالتصعيد العسكري و إعاقة عمل المؤسسات الحكومية والتدخل في مهامها واستحداث نقاط جديدة.

وأمس الأربعاء، اعتبر وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، استمرار الانتقالي الجنوبي، في التصعيد أنه سيترتب عليه تبعات تهدد بفشل اتفاق الرياض.

وفي وقت سابق، اتهم المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا، قيادة التحالف العربي بمنع قيادات المجلس من العودة إلى عدن، داعيًا إياها إلى تقديم توضيح، ومحذرًا من "انعكاسات داخلية".

وتشرف السعودية على تنفيذ "اتفاق الرياض" بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي جرى توقيعه في نوفمبر/تشرين الثاني2019، وينص على "عودة الحكومة، وتسليم الأسلحة الثقيلة، ودمج جميع القوات تحت وزارتي الدفاع والداخلية"، لكن تعذّر تنفيذه متجاوزاً الفترة الزمنية المحددة التي كان من المقرر أن تنتهي في يناير/كانون الثاني2020م.

ويقول محللون يمنيون إن السعودية والإمارات تعمدتا أيصال الشرعية الى هذا الحال المزري وهما من أشرفا على الانقلاب في عدن في اطار مايسمى اعادة هيكلة الشرعية وابرام تسوية مع الحوثيين وتمزيق البلاد.


Create Account



Log In Your Account