منظمة حقوقية تطالب بإطلاق سراح المعتقلين في ظل مخاوف من تفشي وباء كورونا
الأربعاء 18 مارس ,2020 الساعة: 11:38 صباحاً
متابعات

طالبت منظمة سام للحقوق والحريات، ومقرها جنيف،  اليوم الأربعاء، كلا من مليشيا الحوثي والمجلس الانتقالي التابع للإمارات والقوات التابعة للحكومة الشرعية، بإخلاء سبيل جميع المعتقلين في السجون اليمنية، في ظل انتشار وباء كورونا.

 

وقالت "سام"  في بيان لها، "يتوجب على أطراف الصراع في اليمن، أن تبادر إلى الإفراج عن المعتقلين في ظل الأوضاع السيئة التي تعاني منها السجون اليمنية وافتقارها للشروط الصحية والطبية والانسانية اللائقة؛ الأمر الذي يهدد حياة المعتقلين".

 

وأكد البيان إن "الوضع في اليمن خطير وينذر بكارثة حقيقة إذا تفشى المرض، خاصة وأن هناك المئات من المعتقلين يعانون من الأمراض المزمنة والخطيرة بسبب الاعتقال وعدم توفر ظروف صحية وطبية مناسبة داخل المعتقلات".

 

وأضافت سام إن "الوضع الحالي للمعتقلين لا يجوز أن يخضع للمزايدات السياسية أو الحسابات التفاوضية وإنما فقط للجانب الإنساني، وعلى جميع الأطراف الانتقال فورا لاتخاذ التدابير القانونية البديلة والمنصوص عليها في قانون الإجراءات الجزائية، كإخلاء السبيل، مع التدابير القضائية المعروفة كالوضع تحت الإقامة الجبرية، أو الإفراج بضمان أو وضع أسماء المفرج عنهم على قوائم المنع من السفر إن كان هناك قضايا بشأنهم منظورة أمام القضاء".

 

ودعت "سام" كلا من الصليب الأحمر ومكتب المبعوث ومنظمة الصحة العالمية للتحرك العاجل في ضغط على أطراف الصراع في اليمن للإفراج عن المعتقلين، وتحريك مبادرات انسانية عاجلة بهذا الشأن.


Create Account



Log In Your Account