السفير السعودي باليمن ينفي تغيير قوة حماية مطار عدن
السبت 14 مارس ,2020 الساعة: 03:56 مساءً
متابعات

نفى السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، اليوم السبت، سعي قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة، إلى تغيير قوة حماية مطار عدن الدولي جنوبي اليمن.

وقال آل جابر في تغريدة على "تويتر": "مطار عدن آمن وبنفس وحدات حمايته، والرحلات مستمرة".

وأضاف: " يقوم بعض من يقيم خارج اليمن بتغريدات بعضها وفق معلومات مغلوطة ومضلله".

وأشار إلى أنه "تم البدء في المرحلة الأولى من إعادة تأهيله (المطار) من قبل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وتابع "التحالف بقيادة المملكة الذي استعاد عدن وباقي المحافظات، ويعمل على تأمينها مع المخلصين من أبنائها لايوجد في معسكراته قوات أو أسلحة تستخدم ضد أبناء عدن والمحافظات الأخرى، بل لحمايتهم وتحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب ودعم التنمية"، حسب تعبيره.

وكان مطار عدن الدولي شهد يوم الجمعة، حالة من التوتر بين قوات تابعة للتحالف العربي، وأخرى تابعة لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر أمني في مطار عدن، فضل عدم ذكر اسمه قوله، إن "قوات التحالف العربي، تعتزم استقدام قوة عسكرية تم تدريبها في السعودية مؤخرًا، لتتولى مهمة القيام بأمن المطار، خلفًا لقوات إدارة أمن عدن، الأمر الذي ترفضه القوات الأمنية المتواجدة بالمطار حاليًا (المدعومة إماراتيا)".

وأضاف المصدر، "فور علم قوات أمن عدن، بعملية الإحلال التي تعتزم القيام بها قوات التحالف العربي، سارعت إلى إرسال بعض عناصرها مع عربات عسكرية، ومن ثم الانتشار في محيط قاعتي (الوصول والتشريفات الرئاسية) بالقرب من موقع تمركز قوات التحالف".

والأربعاء، منعت قوات التحالف العربي، بعض قيادات المجلس الانتقالي من الوصول إلى عدن، الأمر الذي دفع بالأمور نحو مزيد من التصعيد.

وفي وقت سابق، اتهم المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيًا، قيادة التحالف العربي بمنع قيادات المجلس من العودة إلى عدن، داعيًا إياها إلى تقديم توضيح، ومحذرًا من "انعكاسات داخلية".

ورعت السعودية، في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، اتفاقًا بين الحكومة والمجلس الانتقالي، تضمن عودة الحكومة إلى عدن، وتفعيل سلطات الدولة اليمنية، وإعادة تنظيم كافة القوات تحت قيادة وزارة الدفاع، وحدد شهرين مهلة زمنية للتنفيذ، غير أن معظم بنود الاتفاق لم تُنفذ حتى الآن، وسط اتهامات متبادلة.


Create Account



Log In Your Account