محافظ شبوة: القوات الإماراتية ترفض الانسحاب من ميناء بلحاف النفطي
الخميس 12 مارس ,2020 الساعة: 04:27 مساءً
متابعات

اتهم محافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو، القوات الإماراتية برفض الانسحاب من منشأة بلحاف النفطية، متهمًا ما يسمى بقوات النخبة الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي بالوقوف وراء استهداف أنابيب النفط في المحافظة.

وقال بن عديو، في حوار بثته قناة "بلقيس" مساء الأربعاء، إن الرئيس هادي أكد له أن ميناء بلحاف هو ضمن 9 مواقع ستغادر منها الإمارات، لكنها لم تغادر إلى الآن، مضيفاً أن السلطة المحلية في شبوة عرضت عبر وسطاء، توفير معسكر لهم، إن كانوا مصرين على البقاء، مقابل أن يسلموا منشأة بلحاف، لكنهم يرفضون، رغم أنه لا فائدة من وجودهم.

وأضاف: "نستغرب حول ماذا تريد الإمارات من شبوة..، لم نرهم في جبهات المواجهة مع الحوثي، وأتحدى أن يكونوا قدموا طلقة رصاص واحدة في المواجهة، وللأسف ينشطون في المناطق البعيدة عن جبهات المواجهة مع الحوثي، وأقرب معسكر لهم يبعد أكثر من 250 كيلو عن مناطق الحوثيين".

وأشار المحافظ إلى أن السلطة المحلية في شبوة تنتظر أن تسلم القوات الإماراتية ميناء بلحاف، ليبدأ تشغيله واستئناف ضخ الغاز، فاليمن تعتمد على أكثر من 70% من إيرادات النفط والغاز، لكن منذ تحرر شبوة، لم يتم استئناف الإنتاج والتصدير.

واتهم بن عديو من وصفها بـ"المليشيات" التي ترفع شعار "أنا والطوفان"، خاصة النخبة (إشارة لقوات النخبة المدعومة إماراتيًا)، بتفجيرات أنابيب النفط، مؤكداً أن القضية مقيدة في البحث والنيابة، وقد تم ضبط أحد الأشخاص الذين قاموا بتفجير أنبوب النفط، وتقف خلفه مليشيات الانتقالي والنخبة.

وحول استئناف عمل كافة الحقول النفطية في المحافظة، قال بن عديو "لدينا أربعة حقول نفطية إنتاجية موجودة في المحافظة، حاليًا يشتغل قطاع "العقلة" بكامل انتاجيته، وايضًا قطاع4 لكن بكميات قليلة جدًا والحقل بحاجة إلى تطوير، اعتمادنا لهذا الأنبوب سيتم من خلاله تشغيل الحقليين S1في "العبيلات" وجنة هينت قطاع5 في مديرية عسيلان، وستصبح حقول شبوة كلها تنتج وتعمل".


Create Account



Log In Your Account