محافظ المهرة يدعو إلى تخفيف الاحتقان و إبعاد المحافظة عن الصراعات
الإثنين 09 مارس ,2020 الساعة: 05:35 مساءً
متابعات

دعا محافظ المهرة محمد علي ياسر، الأحد، إلى تخفيف الاحتقان وضرورة إبعاد المحافظة عن الصراعات.

وأكد المحافظ خلال لقائه بقيادة لجنة الإعتصام التي تتزعم احتجاجات مناهضة لوجود القوات السعودية بالمهرة، على أهمية احترام الآراء والحق في التعبير السلمي بما يخدم المحافظة وأمنها.

وحث المحافظ جميع أبناء المهرة إلى التعاون وتخفيف الاحتقان وضرورة إبعاد المحافظة عن الصراعات والحفاظ على مؤسسات الدولة، وفقًا لموقع "المهرة بوست".

من جهتها أكدت قيادات لجنة الاعتصام على أهمية تفعيل مؤسسات الدولة وتفكيك الميليشيات ورفض ما يضر المحافظة والسلطة المحلية والعبث بالمال العام ومحاربة الفساد.

وطالبت اللجنة بسرعة تسليم مطار الغيظة ومنافذ البلاد للشرطة والجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، بالإضافة إلى اخراج ما وصفتها بـ" المليشيات" التي قدمت من خارج محافظة المهرة.

وأكد رئيس لجنة الاعتصام الشيخ عامر سعد كلشات استعداد لجنة الاعتصام للوقوف والعمل إلى جانب المحافظ والحفاظ على الأمن والاستقرار.

ولفت إلى أن لجنة الاعتصام تقف إلى جانب الشرعية والجيش والأمن وترفض أي تشكيلات خارج مؤسسات الدولة.

يشار إلى أن محافظة المهرة التي تعد بوابة اليمن الشرقية، توترا متواصلا بين القبائل الرافضة للوجود السعودي وقواتها منذ عامين، في ظل حراك شعبي مساند للقبائل، تصاعد مجددا، إثر قرارات تعسفية ضد المسافرين اليمنيين، وفقا لبيان صادر قيادة الحراك الشعبي السلمي، أواخر فبراير الماضي.

ومحافظة المهرة المحاذية لسلطنة عمان شرقي اليمن لم تشهد اي معارك منذ اندلاع الحرب في مارس 2015  بسبب عدم وصول مليشيا الحوثي إليها وظلت تحت سيطرة القوات الموالية للحكومة الشرعية، لكن السعودية وقبلها الإمارات دفعتا بقوات عسكرية إلى هناك لتنتهي تحت السيطرة السعودية شبه الكاملة.

وتحدثت تقارير عديدة عن سعي السعودية الى وضع اليد على المحافظة لتنفيذ مخططها بمد أنبوب لنقل إمدادتها النفطية إلى بحر العرب لتجنب العبور في مضيق هرمز الذي يقع تحت السيطرة شبه التامة لإيران، وتعرضت العديد من الناقلات للضرب والقرصنة.


Create Account



Log In Your Account