منظمة "سام" تدعو المجتمع الدولي إلى فتح تحقيق بشأن الجرائم ضد المرأة في اليمن
الأحد 08 مارس ,2020 الساعة: 07:06 مساءً
متابعات

دعت منظمة "سام" للحقوق والحريات، اليوم الأحد، المجتمع الدولي إلى فتح تحقيق بشأن الجرائم ضد المرأة في اليمن.

 

وقالت "سام" في بيان لها، إن "اليوم العالمي للمرأة يأتي هذا العام بينما تعاني النساء في اليمن واقعا مرا وظروفا قاسية تظافرت على صناعتها سياسات أطراف الحرب متمثلة في مليشيا الحوثي شمالا والمجلس الانتقالي جنوبا ودولتي السعودية والإمارات"، مشيرةً إلى أن المرأة في أغلب مناطق اليمن تعيش بدون خدمات وتعاني في سبيل الحصول على الاحتياجات الأساسية من غذاء وكساء ودواء.

 

وأضافت أن "الآلاف من النساء يخوضن محنة فقدان معيليهن من الرجال السجناء والمختفين قسريا في سجون مليشيا الحوثي شمالا والمليشيا المدعومة من السعودية والإمارات في الجنوب".

 

وهنأت "سام" اليمنيات اللاتي لفتن انظار العام بصمودهن ونضالهن الحقوقي وتحصيلهن العلمي وإنجازاتهن النضالية، وحصلن على جوائز عالمية ودولية، تشكل أوسمة شرف في مسيرة نضال المرأة اليمنية لنيل حقوقها، وتثبيت معاني الحرية وقيم العدالة، وتؤكد قدرة المرأة اليمنية على المساهمة في صناعة التغيير وتحدى العوائق الاجتماعية والظروف الأمنية الخطرة في اليمن.

 

وقالت المنظمة : "لم تكتفِ مليشيا الحوثي بدورها كأحد أطراف الصراع التي ساهمت في زيادة معاناة المرأة، بل ساهمت بشكل مباشر في ملشنة النساء من خلال تشكيل أجهزة مسلحة نسائية يعرفن بـ "الزينبيات" تعمل على اعتقال النساء واقتحام البيوت والإيقاع بالضحايا والتعبئة والحشد بين صفوف النساء للحرب، وهو دور لا ينسجم مع طبيعة المرأة اليمنية المسالمة الساعية للسلام والمحبة، وللأسف فقد وصل عدد ضحايا الاعتقالات من خلال هذه الأجهزة أكثر من 200 امرأة".

 

وأكدت "سام" أن جماعة الحوثي تمعن كل عام في زيادة معاناة المرأة اليمنية، من خلال ممارسات تستهدف منازل الخصوم السياسيين، ورمي النساء والأطفال إلى العراء دون أي ضمانات أو احترام للكرامة الإنسانية، حيث أجبرت والدة الدكتور صالح السنباني البالغة من العمر ٩٠ عاما على مغادرة منزلها دون أي اكتراث لعمرها أو لاحتياجها الإنساني للمأوى.

 

وأدانت "سام" الانتهاكات الجسيمة المتصاعدة بحق المرأة اليمنية من قبل جميع الأطراف، مطالبة بدعم أي جهود ترمي لوقف استهداف المدنيين وخصوصا النساء، والعمل على تقديم الدعم النفسي والمادي لهن عقب الانتهاكات التي تعرضن لها، مؤكدة على ضرورة توقف مليشيا الحوثي عن استهداف الناشطات في القطاعات الحقوقية والإغاثية.

 

وطالبت "سام" جميع الأطراف بضرورة الالتزام بقوانين الحرب في الصراع الدائر في اليمن، ودعت لفتح تحقيق جدي ومستقل بشأن جرائم استهداف النساء، وإحالة كل من ثبت ارتكابه جرائم حرب إلى القضاء.


Create Account



Log In Your Account