"توكل كرمان" تتصدر قائمة المئة الأكثر تأثيرا بالعالم
الخميس 05 مارس ,2020 الساعة: 07:38 مساءً
متابعة خاصة

اختارت مجلة "التايم" الأمريكية الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان ضمن قائمة تضم مئة امرأة هن الأكثر تأثيرا في العالم خلال المئة عام الماضية.

 

ووصفت المجلة كرمان بأنها "حاملة شعلة الربيع العربي"، وقالت إنها كانت في الخطوط الأمامية لثورة الربيع العربي في اليمن التي اندلعت في العام 2011، متحدية معايير السلوك النسائي المحافظ في اليمن.

 

وذكرت المجلة  أن كرمان دعت إلى إنهاء نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي اعتقدت أنه سلب مستقبل شباب اليمن، وسعت لضمان أن تلعب النساء دورا أساسيا في الثورة، وأن قيادتها للاحتجاجات المناهضة لنظام صالح في اليمن خلال شهور الثورة أكسبها لقب "أم الثورة".

 

وقالت المجلة إن "إصرارها على النضال السلمي في مواجهة غازات الغاز المسيل للدموع والغارات التي قامت بها الشرطة والمذبحة الوحشية قد أكسبها جائزة نوبل للسلام لعام 2011 ، التي تقاسمتها مع نشطاء السلام الليبيريين إلين جونسون سيرليف وليما غبوي ، لقيامهما "بدور رائد في الكفاح من أجل حقوق المرأة والديمقراطية والسلام في اليمن ".

 

ومن أبرز الذبن شملتهم القائمة إلى جانب كرمان السياسية الأمريكية هيلاري كلينتون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والرئيسة السابقة لليبيريا "إلين جونسون سيرليف" والمحامية الأمريكية "ميشيل لافون روبنسن" وهي زوجة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وكذلك مقدمة البرامج الحوارية الأمريكية الشهيرة "أوبرا جايل وينفري"، والناشطة الباكستانية "ملالا يوسفزي" وهي أصغر حاصلة على جائزة نوبل.

 

ويصوت قراء المجلة الأمريكية على اختيار أفضل الشخصيات التي كان لها تأثير واسعا على المستوى العالمي خلال العام.

 

وتختلف قائمة شخصيات العام لقراء مجلة "تايم" عن الشخصية التي تختارها المجلة لتكون "شخصية العام".

 

ووفقًا للتقرير سابق لمجلة  "التايم" فإن الأشخاص الذين يقع عليهم الاختيار هم أكثر الناس المؤثرين في حياة الآخرين سواء بشكل ايجابي أو سلبي، مشيرةً إلى أن عملية اختيار شخصية العام الأكثر تأثيرًا سرية للغاية، فقط عدد قليل جدًا يكون لديهم علم بعدد الشخصيات التي تم ترشيحها، أو الشخص الذي تم اختياره بالفعل، ولا يتم إذاعة الخبر إلا قبل طباعة المجلة بوقت قصير.


Create Account



Log In Your Account