"رايتس رادار":  استيلاء الحوثيين على جامعة العلوم غير مبرر
الأربعاء 26 فبراير ,2020 الساعة: 10:04 مساءً
متابعات

اعتبرت منظمة "رايتس رادار" اليوم الأربعاء، استيلاء جماعة الحوثيين على  الجامعة العلوم والتكنولوجيا (أهلية يمنية) بأنه "غير مبرر".

 

واستنكرت المنظمة في بيان مقتضب نشرته في صفحتها بموقع فيس بوك، استيلاء الحوثيين على الجامعة وتعيين رئيس عليها من أتباعهم.

 

وقالت إن ذلك "يعد تدخلا سافرًا في عملية التعليم يجب أن تكون بعيدة عن محاور الصراع المسلح في البلاد".

 

وأمس الثلاثاء، دعت  جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء، الجهات الرسمية والقضائية، وكافة العقلاء، بسرعة وقف الإجراءات "التعسفية" التي اتخذتها جماعة الحوثي بحق قيادة الجامعة ومرافقها الأكاديمية والطبية.

 

كما ناشدت الجامعة في بيان لها، كافة المنظمات والمؤسسات الحقوقية والتعليمية العربية والدولية بضرورة التدخل والضغط على المعنيين بالأمر في صنعاء بضرورة احترام الحقوق القانونية والاجتماعية والإنسانية وعدم إهدارها.

 

ودعا بيان الجامعة إلى الاحتكام للقضاء والقانون للمحافظة على حقوق المستثمرين، وحقوق العاملين والمتعاملين مع الجامعة والحقوق العامة للمجتمع، والحق الانساني لرئيس الجامعة، الدكتور حميد عقلان، المعتقل لدى السلطات الحوثية.

 

ومنذ منتصف فبراير الجاري، تعتقل جماعة الحوثي رئيس الجامعة "حميد عقلان" بعد أسبوع من الإفراج عنه.

 

وفي يناير الماضي نصبت جماعة الحوثي عادل أحمد المتوكل رئيساً لجامعة العلوم والتكنلوجيا بالإضافة إلى تعيين عددا من موالي الجماعة في مناصب إدارية بالجامعة.

 

ومنذ سيطرة الحوثيين على صنعاء أواخر 2014 دأبت الجماعة إلى مصادرة والاستيلاء على الشركات والجامعات الخاصة.

 

يشار إلى أن جامعة العلوم والتكنولوجيا تعد أكبر جامعة أهليه في اليمن، و تأسست عام 1994 ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها في جميع فروعها ما يقارب العشرين ألف طالب.

 


Create Account



Log In Your Account