الحضرمي: نتطلع إلى اتخاذ إجراءات كفيلة بتنفيذ اتفاق الرياض في ظل استمرار عراقيل الانتقالي
الإثنين 24 فبراير ,2020 الساعة: 10:43 مساءً
متابعات

اتهم وزير الخارجية في الحكومة اليمنية الشرعية، محمد الحضرمي، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، بعرقلة تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والانتقالي برعاية سعودية مطلع أكتوبر الماضي.

 

وقال الحضرمي، خلال لقائه، اليوم الاثنين في الرياض، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة لدى اليمن جنيد منير "نتطلع إلى اتخاذ إجراءات كفيلة بتنفيذ اتفاق الرياض في ضوء استمرار عرقلة التنفيذ من قبل المجلس الانتقالي" وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

 

وأكد الحضرمي على أهمية التنفيذ الكامل والمتسلسل لاتفاق الرياض، مجدداً "حرص الحكومة على تنفيذه"، مثمّنا "الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في سبيل ذلك".

 

ومطلع يناير الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية توقيع مصفوفة انسحابات عسكرية متبادلة بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، وعودة القوات المتفق عليها بين الطرفين إلى مواقعها، حسب الاتفاق إلا أن تلك الخطوة تعثرت وسط اتهامات متبادلة من قبل الطرفين بعرقلة تنفيذ الاتفاق.

 

وينص "اتفاق الرياض" الموقع بالعاصمة السعودية، في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، على عودة الحكومة اليمنية إلى عدن، وتشكيل حكومة كفاءات سياسية، والشروع بدمج كافة التشكيلات العسكرية ضمن وزارتي الدفاع والداخلية، فضلا عن ترتيبات عسكرية وأمنية أخرى، وتبادل لأسرى المعارك بين الطرفين.

 

كما تطرق الحضرمي، إلى مشكلة خزان صافر النفطي العائم في ساحل محافظة الحديدة، متهما جماعة أنصار الله "الحوثيين" بـ"رفض، وبشكل قاطع، كل المحاولات الرامية لمعالجة هذه القضية التي قد تؤدي إلى أكبر كارثة بيئية لن تهدد اليمن فقط ولكن المنطقة والعالم بأسره".

 

وجدد المطالبة بـ"ضرورة التحرك العاجل من مجلس الامن والمجتمع الدولي لمنع حصول هذه الكارثة".

 

كانت الأمم المتحدة أعلنت في آب/أغسطس 2019، أنها بصدد معالجة وضع الخزان النفطي العائم (صافر)، الذي يبعد نحو 4.8 ميل بحري من ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة (جنوب غربي اليمن)، ويحوي أكثر من مليون برميل من خام مأرب الخفيف، عقب تحذيرات أطلقتها الحكومة من احتمال وقوع كارثة بيئية بفعل تسرب النفط.

 

كما اتهم وزير الخارجية اليمني "الحوثيين" بـ"إعاقة المساعدات الإنسانية"، مشيراً الى "ما يترتب على ذلك من مضاعفة لمعاناة اليمنيين"، داعيا المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته تجاه انتهاكات الحوثيين".

 

من جهته، أكد القائم بأعمال السفارة الأمريكية، دعم الولايات المتحدة للحكومة الشرعية في اليمن".


Create Account



Log In Your Account