مصادر ترجح تبادل الكشوفات النهائية للأسرى والمختطفين يوم غدٍ الخميس
الأربعاء 19 فبراير ,2020 الساعة: 03:16 مساءً
صحف

رجحت مصادر مطلعة أن يتم تبادل الكشوف النهائية لأسماء الأسرى والمختطفين، بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي الانقلابية يوم غد الخميس.

 

ونقلت "عكاظ" السعودية عن المصادر قولها بأن الكشوفات تشمل 900 أسير من الحوثيين و520 مختطفاً وأسيراً من الشرعية بينهم قيادي مشمول بالقرار 2216، لكن ممثلي الحكومة يرفضون تأكيد تلك المعلومات أو نفيها، مكتفين بالقول "إن الاتفاق الذي سينفذ على مراحل يرتكز على مبدأ الكل مقابل الكل والذي حددته اتفاقية ستوكهولم".

 

والأحد الماضي، أعلنت الأمم المتحدة موافقة ممثلي أطراف النزاع في اليمن على خطة مفصلة لإتمام أول عملية تبادل رسمية واسعة النطاق للأسرى والمحتجزين منذ بداية النزاع.

 

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في بيان مشترك مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على حسابه في "تويتر":" في ختام اجتماع دام سبعة أيام في العاصمة الأردنية عمان، اتفق الطرفان على خطة مفصلة لتنفيذ التبادل الأول للأسرى والمحتجزين".

 

ووصف بيان المبعوث الدولي لدى اليمن، الاتفاق بـ"خطوة نحو الوفاء بالتزامهم بالإفراج المرحلي عن جميع المحتجزين على خلفية النزاع في اليمن وفقاً لاتفاقية ستوكهولم".

 

ودعا غريفيث الأطراف اليمنية إلى "الإسراع في تنفيذ عملية التبادل التي اتفقوا عليها اليوم".

 

وفي 13 ديسمبر/كانون الأول 2018، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيين، إثر مشاورات جرت في السويد، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية (غرب)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.


Create Account



Log In Your Account