السعودية تدفع بتعزيزات عسكرية إلى منفذ "شحن" الحدودي بين اليمن وعُمان
الثلاثاء 18 فبراير ,2020 الساعة: 09:50 مساءً
متابعات

وصلت قوة عسكرية سعودية، ترافقها قوات يمنية، الثلاثاء، إلى منفذ "شحن" الحدودي بين اليمن وسلطنة عمان، غداة مواجهات مع مسلحين قبليين مناهضين للتواجد العسكري السعودي في محافظة المهرة شرقي اليمن.

 

ونقلت وكالة الأناضول عن مسؤول في منفذ "شحن" الحدودي، طلب عدم نشر اسمه لكونه غير منوط به الحديث لوسائل الإعلام، إن "قوة سعودية، مسنودة بقوات يمنية، وصلت المنفذ".

 

ولفت المصدر، إلى أن "وصول القوة السعودية جاء عقب مواجهات اندلعت، الإثنين، مع مسلحين قبليين في الطريق المؤدي إلى المنفذ".

 

وأوضح أن "القوة السعودية جاءت في مهمة معتادة هي التفتيش الروتيني اليومي واستقصاء طبيعة الوضع الأمني بالمنفذ".

 

ودفعت السعودية، منذ نهاية 2017، بقوات تابعة لها وآليات عسكرية وأمنية إلى المهرة، لتعزيز الأمن ولمكافحة التهريب، وفق التحالف العربي.

 

وأعلنت السلطة المحلية بالمهرة، في بيان الإثنين، أن مواجهات اندلعت بين رتل من قوات التحالف، مسنودة بقوات المهام الخاصة (يمنية)، و"متمردين مسلحين"، عقب كمين مسلح نصبوه للموكب على الطريق المؤدي إلى منفذ شحن.

 

وقالت لجنة الاحتجاج السلمي بالمهرة، في بيان الأحد، إن "القوات السعودية في المنفذ اتخذت قرارات تعسفية ضد المسافرين اليمنيين".

 

وأوضحت أن الإجراءات شملت منع مرور المعدات الثقيلة التي يستوردها المواطنون من الخارج، وإلزام المسافرين باستخراج جوازات سفر جديدة، رغم عدم انتهاء صلاحية ما بحوزتهم.

 

وتشهد محافظة المهرة توترا بين القبائل والقوات السعودية في المحافظة، في إطار مساعي الرياض لإنشاء انبوب نفطي الى بحر العرب - وفقا لتقارير صحفية - بالتزامن مع تحركات اماراتية لإنشاء تشكيل عسكري خارج سيطرة الشرعية.

 


Create Account



Log In Your Account