واشنطن تدعو موسكو إلى التوقف عن دعم "فظائع" نظام الأسد في سوريا
الإثنين 17 فبراير ,2020 الساعة: 04:51 مساءً
متابعات

دعت واشنطن الأحد موسكو إلى وقف دعمها لـ"الفظائع" التي يرتكبها نظام الأسد في سوريا.

 

وأعلن البيت الأبيض الأحد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعرب عن قلقه لما يحدث في منطقة إدلب السورية، داعيا روسيا إلى التوقف عن دعم "الفظائع" التي يرتكبها النظام السوري. كما كشف عن خشية الولايات المتحدة من العنف في المنطقة.

 

من جانبه، أعلن وزير الخارجية التركي أنه أبلغ نظيره الروسي بأن هجمات النظام السوري في إدلب يجب أن تتوقف.

 

وبدعم جوي روسي حققت قوات النظام السوري تقدما جديدا الأحد في هجومها على آخر معقل للجهاديين وفصائل المعارضة في منطقة إدلب بشمال غرب سوريا.

 

وخلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعرب ترامب "عن قلقه إزاء العنف في إدلب (...) وأبلغه برغبة الولايات المتحدة في أن يتوقف الدعم الروسي للفظائع التي يرتكبها نظام الاسد"، وفق البيت الأبيض.

 

وتركيا لها 12 نقطة مراقبة في إدلب في إطار اتفاق تم التوصل إليه في 2018 بين أنقرة وموسكو في سوتشي لمنع هجوم النظام، لكن قوات النظام السوري مضت في تقدمها.

 

ويعتقد أن القوات السورية تحاصر أربع نقاط تركية، وهددت أنقرة بمهاجمة القوات السورية في حال لم تتراجع بنهاية شباط/فبراير.

 

وصرح تشاوش أوغلو للصحافيين خلال منتدى ميونيخ للأمن في ألمانيا "أكدت أن الهجمات في إدلب يجب أن تتوقف وأنه من الضروري التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وألا يتم انتهاكه".

 

وسيتوجه وفد تركي إلى موسكو الإثنين، بعد أن زار مسؤولون روس أنقرة في عطلة نهاية الأسبوع ولم يتم التوصل إلى اتفاق ملموس.

 

وعلى الرغم من اختلاف مواقفهما بشأن النزاع المستمر منذ تسع سنوات، تعاونت تركيا الداعمة لفصائل في المعارضة السورية وموسكو المتحالفة مع دمشق عن قرب في ما يتعلّق بالملف السوري.

 

 

المصدر: فرانس24


Create Account



Log In Your Account