واشنطن تصادر سفينة محملة بصواريخ إيرانية كانت في طريقها للحوثيين (فيديو)
الخميس 13 فبراير ,2020 الساعة: 11:46 مساءً
متابعات

أعلنت البحرية الأميركية، الخميس، أن سفينة تابعة لها في بحر العرب صادرت 150 صاروخا من صنع إيراني، يوم الأحد الماضي، كانت في طريقها إلى جماعة الحوثي في اليمن.

 

وقال بيان القيادة الوسطى في الجيش الأميركي إن سفينة "يو إس إس نورماندي" الحربية الأميركية ضبطت أثناء إجرائها عمليات الأمن البحري في بحر العرب كمية من الأسلحة مخبأة في مركب شراعي.

 

وأوضح البيان أن الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها تشمل 150 صاروخًا مضادًا للدبابات من نوع "دهلافيا" (ATGM) إيرانية الصنع، وأسلحة أخرى، تشمل ثلاثة صواريخ أرض جو إيرانية.

 

وأشار بيان القيادة إلى أن العديد من هذه الأسلحة هي أنظمة شبيهة بتلك التي ضُبطت في بحر العرب في 25 نوفمبر 2019 التي كانت وجهتها إلى أيدي حركة "الحوثيين" في اليمن.

وأضافت البحرية الأمريكية: "تم تحديد أن هذه الأسلحة من أصل إيراني ويقدر أنها موجهة إلى الحوثيين في اليمن، مما يشكل انتهاكًا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يحظر الإمداد المباشر أو غير المباشر بالأسلحة أو بيعها أو نقلها إلى الحوثيين".

 

وأفادت "أن الأسلحة المضبوطة في حجز الولايات المتحدة في انتظار التصرف النهائي. سيكون تقييم هذه المواد مجهودًا دوليًا مشتركًا بين الوكالات. كما تمت دعوة الدول والمنظمات الدولية الشريكة لتفقد الأسلحة".

 

وفي الرابع من ديسمبر الماضي، أعلن البنتاغون، عن ضبط قارب يحمل صواريخ متقدمة في بحر العرب، وأكدت أن مصدر الصواريخ هو إيران.

 

وآنذاك قال المتحدث باسم البنتاغون، الكوماندر شون روبرتسون، "إن سلاح البحرية الأميركي أوقف في الخامس والعشرين من نوفمبر الماضي في مياه بحر العرب، ووفقا للقوانين الدولية، قاربا لا يحمل أي مستندات تشير إلى هويته، وقد تم بالفعل ضبط مخزن على متنه يحتوي صواريخ متقدمة".

 

وأضاف روبرتسون في بيان، أنه "وبعد إجراء فحوص تدقيق وتقصي المعلومات تبين أن مصدر هذه الصواريخ المتقدمة هو إيران".

 

وتتهم الولايات المتحدة إيران بتهريب الأسلحة بشكل غير قانوني إلى المتمردين الحوثيين الذين يقاتلون الحكومة اليمنية، وصادرت أسلحة بكميات أصغر وأقل تطورًا أثناء عبورها.

 

وتأتي مصادرة الجيش الأميركي لصواريخ من صنع إيراني، بعدما دخلت واشنطن وطهران في توتر كبير، خلال يناير الماضي، عقب مقتل القائد العسكري البارز في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في ضربة أميركية قرب مطار بغداد.


Create Account



Log In Your Account