مسؤول يمني يعلن تصدير منتجات بقيمة 85 مليار ريال في العام الماضي
الخميس 13 فبراير ,2020 الساعة: 10:07 مساءً
صحف

أعلن مسؤول حكومي يمني أن منتجات المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً، بلغت قيمتها 85 مليار ريال خلال العام 2019.

 

وقال نائب وزير الصناعة والتجارة، سالم سلمان، في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية نشرته اليوم الخميس، إن بلاده صدرت 415 ألف طن بقيمة 85 مليار ريال يمني.

 

وأوضح أن نسبة الأسماك من تلك الصادرات وصلت إلى 42 في المائة بقيمة 36 مليار ريال.

 

في السياق قال نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي إن "الحكومة الشرعية تعمل بشكل حثيث على تطبيع الأوضاع، وتحسين الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعاني منه البلاد جراء الحرب"، مشيراً إلى "إجراءات عقابية ستتخذ ضد التجار الذين يستغلون الوضع في رفع الأسعار".

 

وأوضح الخنبشي في تصريحات لـ"الشرق الأوسط" من العاصمة الموقتة عدن، أن "الوضع المعيشي والأزمة الاقتصادية ألقيا بظلالهما على جوانب حياة الناس، لا سيما في المناطق المحررة"

 

ودعا نائب رئيس الوزراء مختلف الجهات الداعمة إلى "الوقوف مع اليمن لتحسين الاقتصاد، ودعم البنك المركزي اليمني بشكل خاص، إذ لا يمتلك السيولة النقدية الكافية من العملة الصعبة". مشيرًا إلى أن "عملية الاستيراد مرهونة بتوفر العملة الصعبة، والبنك المركزي يوفر البرامج الاستيرادية للقطاع العام أو الخاص".

 

ولفت الخنبشي إلى أن الإشكالية اليوم تكمن في أن الدولار يباع بـ530 ريالاً بينما كان 440 ريالاً سابقاً.

 

وكان الخنبشي دشّن الثلاثاء الفائت خطة وزارة الصناعة والتجارة للعام الحالي، مشدداً على أن الخطة تؤكد العمل المؤسسي لتعزيز دور الوزارة في استقرار الحياة المعيشية للناس وتوفير السلع الأساسية في الأسواق ومراقبتها.

 


Create Account



Log In Your Account