"مسام": نزع 1865 لغمًا وذخيرة غير منفجرة في أسبوع
الخميس 13 فبراير ,2020 الساعة: 04:48 مساءً
متابعات

أعلن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن "مسام" اليوم الخميس، أنه انتزع 1,865 لغمًا وذخيرة غير منفجرة خلال الأسبوع الأول من فبراير الجاري.

 

وقال المشروع في بيان به، إن الفرق الميدانية نزعت خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير " 11 لغماً مضادة للأفراد، و 360 لغماً مضادة للدبابات و 1,493 ذخيرة غير متفجرة، وعبوة ناسفة واحدة".

 

وأشار إلى أن إجمالي ما جرى نزعه منذ بداية المشروع حتى الآن بلغ 129,348 لغماً زرعتها جماعة الحوثي في الأراضي والمدارس والبيوت في اليمن

 

ولفت البيان إلى أن الحوثيين حاولوا إخفاء الألغام بأشكال وألوان وطرق مختلفة مخلفة عدد كبير من الضحايا الأطفال والنساء وكبار السن سواء بالموت أو الإصابات الخطيرة أو بتر للأعضاء.

 

وتتهم الحكومة اليمنية الشرعية، الحوثيين بزراعة أكثر من مليون لغم في المحافظات اليمنية منذ بداية الحرب مطلع العام 2015، في نسبة هي الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

 

وتسببت الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي في مختلف مدن ومناطق محافظات اليمن بمقتل وإصابة مئات المدنيين بينهم نساء وأطفال.

 

ويحظر القانون اليمني و"اتفاقية حظر الألغام" لعام 1997 استخدام الألغام المضادة للأفراد؛ استُخدمت الألغام المضادة للمركبات عشوائيا في انتهاك لقوانين الحرب، ما شكل خطرا على المدنيين بعد فترة طويلة من توقف القتال.


Create Account



Log In Your Account