الانتقالي الجنوبي يمنع قوات حكومية من دخول عدن
الأحد 09 فبراير ,2020 الساعة: 10:10 صباحاً
عدن

منعت قوات "الحزام الأمني"، التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي مدعوم من الإمارات، السبت، قوات عسكرية تابعة للحكومة الشرعية من دخول مدينة عدن، العاصمة المؤقتة، جنوبي اليمن.

 

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر حكومي طلب عدم نشر اسمه، إن القوات التابعة للمجلس للانتقالي الجنوبي، في نقطة "العلم" بين محافظتي عدن وأبين، منعت قواتًا تابعة للحماية الرئاسية من دخول عدن".

 

وأضاف المصدر أن "القوات الحكومية قدمت من أبين في طريقها إلى عدن، تنفيذًا لاتفاق الرياض الموقع في العاصمة السعودي، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي".

 

من جهته وصف متحدث المجلس الانتقالي المدعوم اماراتيا ما حدث محاولات للالتفاف على مضمون بنود اتفاق الرياض، من قبل  ما اسماهم بـ"جماعة الإخوان".

 

وتابع قائلا: "عادت الأمور إلى وضعها الطبيعي، وسيواصل المجلس جهوده باتجاه التنفيذ السليم للاتفاق، فيما ستظل قواتنا المسلحة ومقاومتنا الجنوبية الباسلة، في كامل جاهزيتها القتالية واستعدادها لتنفيذ أي مهام دفاعاً عن حياض وطننا العزيز"، حد تعبيره.

 

فيما لم تعلق الحكومة الشرعية والتحالف العربي المنفذ والداعم لاتفاق الرياض حول ما حصل من خلاف ومنع القوات الحكومية من دخول عدن.

  وتوصل الطرفان إلى هذا الاتفاق، في أعقاب اندلاع معارك بينهما العام الماضي، وينص على عودة الحكومة إلى عدن، والشروع بدمج كافة التشكيلات العسكرية ضمن وزارتي الدفاع والداخلية، وتشكيل حكومة كفاءات سياسية مناصفة بين محافظات الشمال والجنوب، فضلًا عن ترتيبات عسكرية وأمنية أخرى، وتبادل أسرى المعارك بين الجانبين.


Create Account



Log In Your Account