وكالة: طائرة أممية تستعد لنقل دفعة جديدة من المرضى من صنعاء إلى عمان
الجمعة 07 فبراير ,2020 الساعة: 05:59 مساءً
متابعات

قالت وكالة "فرانس برس" نقلاً عن مصدر بمنظمة الصحة العالمية, إنه من المقرر أن تقل طائرة أممية, اليوم الجمعة دفعة جديدة من المرضى اليمنيين من صنعاء إلى عمّان.

واوضح المصدر أنه الطائرة ستحمل 24 يمنيًا مصابين بأمراض خطيرة ومرافقيهم من العاصمة صنعاء, في وقت تسعى فيه الأمم المتحدة إلى تنظيم جسر طبي جوي.

ودشنت الأمم المتحدة الإثنين الفائت الجسر الطبي الجوي الذي نقل سبعة من المرضى اليمنيين الذي يحتاجون لمساعدة طبية متخصصة مع مرافقيهم.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلن التحالف العربي أنه سمح بتسيير رحلات جوية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لنقل المرضى من صنعاء عبر مطارها الدولي.

وذكر بيان مشترك للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، ومنسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي، وممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، ألطف موساني، أن الرحلة الأولى للجسر الطبي نقلت عدداً من المرضى من أصل مجموعة أولية مؤلفة من 30 شخصاً بالإضافة لمرافقيهم من صنعاء إلى عمان.

وأشار البيان إلى أن باقي المرضى من المجموعة الأولية سيسافرون في رحلة ثانية، بينما يتبعهم المزيد من المرضى في رحلات لاحقة نسقتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع سلطات الصحة العامة والسكان المحلية.

وتعهدت الأمم المتحدة في البيان بالعمل لضمان استمرار الجسر الطبي الجوي كحل مؤقت لتخفيف معاناة الشعب اليمني حتى يتم التوصل إلى حل أكثر استدامة في المستقبل القريب"، في إشارة إلى إعادة فتح مطار صنعاء الدولي.

ومطار صنعاء، الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي منذ عام 2014، مغلق منذ 2016 أمام الرحلات الجوية، ويتحكم التحالف العربي بالحركة فيه ولا يسمح إلا لطائرات الامم المتحدة ومنظمات انسانية باستخدامه.

ومنذ إغلاقه، لم يتم نقل مرضى للخارج إلا في مناسبة واحدة قبيل محادثات سلام في السويد في عام 2018 على متن طائرة كويتية نقلت مجموعة من المصابين الحوثيين من صنعاء إلى سلطنة عمان.


Create Account



Log In Your Account