الإمارات تمول التمردات والرياض تبذل الوساطات .. مسعى سعودي مستمر "لإنهاء" تمرد في سقطرى
الجمعة 07 فبراير ,2020 الساعة: 04:08 مساءً
متابعات

كشف مصدر يمني عن وساطة سعودية لإنهاء التمرد الذي قاده موالون لدولة الإمارات في محافظة سقطرى، الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي على بعد 350 كلم من سواحل اليمن الجنوبية.

ونقل موقع " عربي 21 " عن من وصفه بالمصدر اليمني المسؤول ، فضل عدم ذكر اسمه القول أن قادة في القوات السعودية المتمركزة بجزيرة سقطرى تدخلوا بوساطة لإنهاء التمرد الذي قاده عسكريون في مقر قيادة كتيبة حراس الشواطئ، الاثنين الماضي.

وأضاف المصدر أن الحوار بين السعوديين والمتمردين متواصل دون أي تقدم، رغم أنهم أرسلوا تطمينات لقيادة السلطة المحلية وقيادة الجيش في سقطرى أن هناك تجاوبا لحل التمرد.

وأكد المصدر أن قائد اللواء الأول مشاة بحري المتمركز في جزيرة سقطرى، أعطى مهلة للوساطة السعودية حتى يوم السبت المقبل، لإنهاء التمرد، مالم فإنه سيدخل مقر كتيبة "حراس الشواطئ" بالقوة.

والاثنين الماضي، قامت مجاميع عسكرية من "حراس الشواطئ" في سقطرى، بالتمرد على قيادة الجيش، وإعلان ولائها للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، ورفعت علم الانفصال ( دولة الجنوب سابقا) في سارية وسط مقر الكتيبة، في مدينة حديبو، عاصمة الجزيرة، التي أعلنها الرئيس اليمني، محافظة جديدة في الأعوام الماضية.


وكان نفس الموقع " عربي 21" أورد تصريحا لمسؤول في سقطرى الاثنين المنصرم، أكد فيه أن التمرد جاء بعد تلقيهم أموالا من دولة الإمارات، كان نصيب كل جندي ألفي ومئتي ريال سعودي.

وتأتي هذه التطورات في وقت انتهت فيها الفترة المزمنة لتنفيذ اتفاق الرياض الموقع في 5 نوفمبر الماضي بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي المدعوم اماراتيا دون تحقيق اي تقدم جوهري في أنهاء انقلاب 10 اغسطس الذي دبرته الامارات ضد الشرعية في عدن. 


Create Account



Log In Your Account