مخاوف من استحواذ الحوثيين على أكبر جامعة أهليه في اليمن
الثلاثاء 04 فبراير ,2020 الساعة: 08:58 مساءً
خاص

يخشى  طلاب وطالبات جامعة العلوم والتكنولوجيا بمحافظة صنعاء من استمرار سيطرة الحوثيين على الجامعة.

وقال بيان صادر عن طلاب الجامعة يوم أمس الإثنين إن "جماعة الحوثي شكلت مؤخراً لجنة من خارج الجامعة وممن لا علاقة لهم بالمجال الأكاديمي لاقتحام الكنترول في كل الكليات".

وأشار البيان الذي حصل "الحرف 28" على نسخة منه إلى أن تلك الخطوة تثير المخاوف "من التلاعب ببيانات ونتائج الطلبة، وبالتالي التلاعب بنجاحهم ورسوبهم وتخرجهم".

وحذر البيان من تلك المساعي التي قد تقود إلى عواقب وخيمة ووشيكة على رأسها "سحب الاعتماد الإقليمي والدولي للجامعة وكذا سحب اعتماد اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الإسلامية للجامعة".

واعتبر البيان تلك الإجراءات أنها قد تهدد بإلغاء أي قيمة لوثائق المتخرجين من الجامعة.

وجدد البيان مطالبة الطلاب بإعادة كافة الأمور إلى ما كانت عليه قبل اختطاف رئيس الجامعة وإيقاف كافة الإجراءات والتصرفات التي تمت بحق الجامعة ورفع كافة المظاهر المسلحة في حرم الجامعة. مناشدين كل العقلاء وكافة الجهات المعنية بالتدخل العاجل للحفاظ على مستقبل الطلبة.

والسبت الفائت (25 يناير) اعتقلت جماعة الحوثي رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء الدكتور حميد محمد عقلان وأطلقت سراحه بعد تسعة أيام.

وأرجعت مصادر محلية حينها سبب اعتقال الحوثيين لرئيس الجامعة هو "رفض الأخير تقديم استقالته من الجامعة والموافقة على استيلاء ممتلكات الأشخاص المساهمين في الجامعة".

ونصبت جماعة الحوثي عادل أحمد المتوكل رئيساً لجامعة العلوم والتكنلوجيا بصنعاء.

وفي أول مهام للمتوكل أصدر قراراً بتغيير الختم وإلغاء التعامل بالختم السابق للجامعة واعتماد التعامل بالختم الجديد الصادر عن جماعة الحوثي.

واعتبر القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية التابعة للحوثيين أمس الإثنين أي تعاملات بموجب الختم القديم تعد "ملغية".

ومنذ سيطرة الحوثيين على صنعاء أواخر 2014 دأبت الجماعة إلى مصادرة والاستيلاء على الشركات والجامعات الخاصة.

كما أصدرت جماعة الحوثي ما أسمته "الحارس القضائي" صالح مسفر الشاعر، في الحق الكامل في مصادرة أراضي وممتلكات المعارضين بشكل كامل.

وقال مصدر أكاديمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء فضل عدم ذكر اسمه إن "الحارس القضائي قام بحجز كافة حقوق المساهمين الأربعة في الجامعة ومنع الإدارة من حق التصرف بأسهم وأرباح المساهمين ومصادرتها لصالحه (الحارس القضائي)".

وأوضح المصدر لـ" الحرف 28" أن المساهمين الأربعة في الجامعة هم ممن تصنفهم جماعة الحوثي بـ" الخونه" ووردت أسمائهم ضمن القائمة التي أصدرتها الجماعة قبل أكثر من عامين باحتجاز ممتلكاتهم وأموالهم. لافتاً إلى أن حصة المساهمين الأربعة في رأس المال للجامعة تبلغ (24%).

ويبلغ عدد المساهمين في جامعة العلوم والتكنولوجيا نحو 28 مساهما ومن أبرزهم "جمعية الإصلاح الاجتماعية".

وأضاف المصدر "صادر الحوثيون كافة صلاحيات إدارة الجامعة التي لاتستطيع صرف ريال واحد الا بعد موافقة مندوب الحارس القضائي الذي منحه صلاحيات توازي صلاحيات المدير المالي".

وأشار المصدر إلى أنه رغم تجاوب إدارة الجامعة مع مندوب الحارس القضائي إلا أن الأخير "أصر على مصادرة المؤسسة بالكامل والاستحواذ على 60% بالمئة من حصة الجامعة ومساهميها".

ووفق المصدر فإن الحارس القضائي قام أيضًا بتغيير مدراء الادارات في مستشفى جامعة  العلوم والتكنولوجيا  بطريقة غير قانونية وبدون أي حكم قضائي بذلك.

يشار إلى أن جامعة العلوم والتكنولوجيا تعد أكبر جامعة أهليه في اليمن تأسست عام 1994 ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها في جميع فروعها ما يقارب العشرين ألف طالب.

وتحتل الجامعة المرتبة 117 في تصنيف الجامعات العربية والأولى في تصنيف الجامعات اليمنية فيما يتعلق بمعايير الانفتاحية والتميز للعام 2019 وفقا لموقع التصنيفات العالمي للجامعات المعروف بـ"يبوميتركس".


Create Account



Log In Your Account