ترحيب أممي بانطلاق الجسر الطبي الجوي لنقل المرضى من صنعاء
الإثنين 03 فبراير ,2020 الساعة: 07:32 مساءً
متابعات

رحب مسؤولون أمميون اليوم الاثنين بانطلاق الجسر الطبي الجوي لنقل المرضى من محافظة صنعاء إلى الأردن.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن  المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، ومنسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي، وممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، ألطاف موساني.

ورحب المسؤولون الثلاثة بتدشين الجسر الطبي الجوي والذي نقل المجموعة الأولى من المرضى اليمنيين الذي يحتاجون لمساعدة طبية متخصصة من اليمن إلى الأردن. 

وقال إن الرحلة الأولى لعملية الجسر الجوي الطبي نقلت عددًا من المرضى من أصل مجموعة أولية مؤلفة من 30 شخصًا بالإضافة لمرافقيهم من صنعاء إلى عمان. 

وأشار إلى باقي المرضى من المجموعة الأولية يسافرون في رحلة ثانية، بينما يتبعهم المزيد من المرضى في رحلات لاحقة.

وأضاف البيان: "تأتي رحلات الجسر الطبي الجوي كجزء من المساعدة الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة في اليمن والتي تتضمن دعم القطاع الصحي اليمني".

وأعربت الأمم المتحدة عن امتنانها للبلدان المضيفة "المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية"، وأيضًا المملكة العربية السعودية لجهودها في هذا الإجراء الإنساني بحسب البيان.

ولفت البيان المشترك إلى أن تعاون والتزام كل من الحكومة اليمنية وسلطات صنعاء قد ساهم في جعل هذه العملية ممكنة.

وتابع: "لقد تعاونت العديد من كيانات الأمم المتحدة والعديد من الحكومات في المنطقة وحول العالم لتوفير الفرصة لهؤلاء المرضى الثلاثين لتلقي الرعاية الطبية التي يحتاجونها خارج اليمن، ونحن شاكرون لهم جميعًا". 

ووعدت الأمم المتحدة ببذل "ما في وسعها لضمان استمرار الجسر الطبي الجوي كحل مؤقت لتخفيف معاناة الشعب اليمني حتى يتم التوصل إلى حل أكثر استدامة في المستقبل القريب".


ومطار صنعاء، الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي منذ عام 2014، مغلق منذ 2016 أمام الرحلات الجوية، ويتحكم التحالف العربي بالحركة فيه ولا يسمح إلا لطائرات الامم المتحدة ومنظمات انسانية باستخدامه.

ومنذ إغلاقه، لم يتم نقل مرضى للخارج إلا في مناسبة واحدة قبيل محادثات سلام في السويد في عام 2018 على متن طائرة كويتية نقلت مجموعة من المصابين الحوثيين من صنعاء إلى سلطنة عمان.

وهذه المرة الاولى التي تُفتح فيها أجواء المطار أمام سلسلة رحلات لنقل المرضى بموجب مبادرة أعلن عنها التحالف العربي بقيادة السعودية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي كخطوة لبناء الثقة بين أطراف النزاع.


Create Account



Log In Your Account