تشكيل لجنة طوارئ لإجلاء الطلاب اليمنيين من مدينة ووهان الصينية
الإثنين 03 فبراير ,2020 الساعة: 06:46 مساءً
متابعات

وجهت الحكومة اليمنية الاثنين بتشكيل لجنة طوارئ لمتابعة الطلاب والجالية اليمنية العالقين في مدينة ووهان  الصينية التي انتشر فيها فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال اجتماعاً طارئاً عقده رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك في العاصمة المؤقتة عدن، لمناقشة تداعيات انتشار فيروس كورونا، وأثره على الطلاب والجالية اليمنية في الصين، وتدارس الإجراءات والترتيبات اللازمة لإجلاء الطلاب وعوائلهم العالقين في منطقة ووهان.

وبحسب وكالة الانباء اليمنية "سبأ" فإن اللجنة تشكلت برئاسة نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي، وعضوية وزراء الصحة العامة والسكان، والمالية، والخارجية والتعليم العالي بالتنسيق مع السفارة اليمنية في الصين ومنظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الإنسانية.

وذكرت الوكالة أن اللجنة تتولى متابعة الطلاب والجالية اليمنية العالقين في مدينة ووهان، وسبل إجلائهم وتوفير كامل الرعاية الصحية، إضافة إلى اتخاذ سياسية علاجية عاجلة وتوفير مراكز حجز صحية وتدريب كوادر متخصصة.

وشدد رئيس الوزراء على سرعة صرف المساعدات المالية الإضافية للطلاب اليمنيين في مدينة ووهان الصينية، والتي وجه بها بعد انتشار فيروس كورونا، وكذا الانتهاء من تحويل مستحقات الربع الثالث للطلاب المبتعثين في الصين وصرف مستحقاتهم للربع الرابع بصورة استثنائية وعاجلة.

ولفت عبدالملك إلى وجود تنسيق عالي المستوى مع السلطات الصينية المعنية وسفارتنا في بكين لتوفير الاحتياجات اللازمة للطلاب والجالية وبحث ترتيبات اجلائهم اذا استدعت الضرورة.

واستمع الاجتماع إلى تقرير وزارة الخارجية حول جوانب التنسيق والتواصل مع السلطات الصينية المعنية والبعثة الدبلوماسية اليمنية في بكين، للاطمئنان على الطلاب والجالية اليمنية، بما في ذلك ترتيبات اجلائهم وتوفير الرعاية اللازمة لهم.

وأكد الاجتماع على تقديم التسهيلات المطلوبة لنقل الطلاب والجالية اليمنية في مدينة ووهان وتامين سلامتهم، وإجراء الفحوصات الطبية للإطمئنان عليهم، وإخراجهم في اقرب وقت ممكن.

ووجه رئيس الوزراء  وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان بتخصيص موازنة عاجلة لمواجهة تداعيات الفيروس الوبائي كورونا وتسخير جميع الإمكانات المتوفرة لذلك، وبالتنسيق مع الدول والمنظمات المانحة. مؤكدا على ضرورة توفير اطقم طبية متدربة في المنافذ وبناء القدرات المخبرية للتعرف واكتشاف المرض والحيلولة دون وصول الوباء الى اليمن.

وفي وقت سابق قالت وزارة الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً إنها "على اتصال مباشر مع الطلاب في مدينة ووهان التي انتشر فيها فيروس كورونا".

وأكدت الخارجية في تغريدة على "تويتر" مساء الأحد، أنها تقوم بالتنسيق مع السلطات الصينية وسفارتها في الصين وترتيب الإجراءات اللازمة لتوفير ما يحتاجه الطلاب، مشيرة إلى أنها تبحث إمكانية إجلائهم مع السلطات المعنية.

وكان الطلاب اليمنيون الدارسون في الصين ناشدوا، في تسجيلات مصورة انتشرت على وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، السفارة اليمنية في الصين ووزارة الخارجية والنقل في حكومة بلادهم المعترف بها دولياً سرعة التحرك لإجلائهم وإنهاء معاناتهم أسوة بزملائهم الطلاب من بقية البلدان العربية التي أرسلت حكوماتهم طائرات وفرقا خاصة لإجلائهم.


Create Account



Log In Your Account