الحكومة تعلن عن ترتيبات لإجلاء الطلاب من مدينة ووهان الصينية
الإثنين 03 فبراير ,2020 الساعة: 06:14 مساءً
متابعات

أعلنت الحكومة اليمنية عن ترتيبات لإجلاء الطلاب الوافدين للدراسة في الصين.

وقالت وزارة الخارجية إنها على اتصال مباشر مع طلاب اليمن الدارسين في مدينة ووهان الصينية التي انتشر فيها فيروس كورونا.

وأكدت الخارجية في تغريدة على "تويتر" مساء الأحد، أنها تقوم بالتنسيق مع السلطات الصينية وسفارتها في الصين وترتيب الإجراءات اللازمة لتوفير ما يحتاجه الطلاب، مشيرة إلى أنها تبحث إمكانية إجلائهم مع السلطات المعنية.

كان الطلاب اليمنيون الدارسون في الصين ناشدوا، في تسجيلات مصورة انتشرت على وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، السفارة اليمنية في الصين ووزارة الخارجية والنقل في حكومة بلادهم المعترف بها دولياً سرعة التحرك لإجلائهم وإنهاء معاناتهم أسوة بزملائهم الطلاب من بقية البلدان العربية التي أرسلت حكوماتهم طائرات وفرقا خاصة لإجلائهم.

وكان وزير النقل في الحكومة اليمنية  صالح الجبواني، قال في تصريحات صحفية، إن إجلاء الطلاب قرار يعود إلى وزارة الخارجية والرئاسة وتنسيقهما مع السلطات الصينية.

وأضاف أنه ليست هناك خطة واضحة حتى اللحظة، وأن الأمر لا يزال في إطار الدراسة والنقاش مع وزارتي الخارجية والصحة اليمنيتين، بحسب "الجزيرة نت".

وأشار الوزير اليمني إلى أن السلطات الصينية تقوم بالواجب، وتشمل الطلاب اليمنيين بالرعاية اللازمة، لكن في حال تطورت الأوضاع فسيتم إجلاؤهم.

وأفاد بأنه في حال تم التنسيق فهناك ثلاث طائرات للحكومة اليمنية ستقوم وزارته بتسييرها مباشرة من أجل الإجلاء.

وبحسب رئيس الجالية اليمنية الأسبق في الصين محمد السلامي، فإن أكثر من 170 طالبا يمنياً يقطنون في مدينة ووهان مركز انتشار الفيروس، وأكثر من 300 طالب في مقاطعة "جيجيانغ"  ونحو 500 طالب في مقاطعة "قوانجو".

وذكر في تصريح لموقع "الجزيرة نت" أن أكثر من 3500 من أبناء الجالية اليمنية يتوزعون في أغلب المدن الصينية ويعمل أغلبهم في التجارة والخدمات.

وتوقع السلامي أن يكون نحو النصف من أبناء الجالية قد غادروا الصين قبل انتشار الفيروس، بالتزامن مع  أيام عيد الربيع الصيني الشهير.


Create Account



Log In Your Account