أسراب الجراد تجتاح محافظة تعز
الخميس 23 يناير ,2020 الساعة: 07:01 مساءً
خاص

اجتاحت أسراب من الجراد، خلال الساعات القليلة الماضية محافظة تعز (جنوبي غرب اليمن).

 

وقالت مصادر محلية لـ "الحرف 28" إن موجة من الجراد اجتاحت مدينة تعز ومديريات ريف المحافظة قادمة من مديريات الساحل الغربي.

 

ووفق المصادر أن موجة الجراد هذه تهدد المحاصيل الزراعية خصوصا وأن بعض الأسر في تعز تعتمد على المحاصيل بشكل رئيسي في ظل غياب إجراءات التدخل العاجلة لمكافحتها.

 

وفي يونيو 2019 اجتاحت أسراب من الجراد إلى مناطق عدة بمحافظات صنعاء وعمران وذمار بالإضافة إلى مناطق التكاثر الشتوية في السهل التهامي التي تعد بيئة ملائمة لتكاثر الجراد إذ تتمتع برطوبة وغطاء نباتي أخضر.

 

وسبق أن حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) من التهديد الذي يمثله انتشار الجراد الصحراوي على المحاصيل الزراعية في اليمن.

 

وقالت المنظمة في بيان لها مطلع سبتمبر 2019 إن "اليمن أحد بلدان خط مواجهة رئيسي للجراد الصحراوي بسبب مناطق تكاثره الشتوي على امتداد سواحل البحر الأحمر وخليج عدن، التي كانت مصدر أوبئة مدمرة في الماضي".

 

ووفق المنظمة الأممية فإن الجراد الصحراوي يعيش لمدة 3 أشهر تقريباً وتضع الجرادة الأنثى ما يقارب 300 بيضة، ويمكن للواحدة استهلاك ما يعادل وزن جسمها تقريباً من الأطعمة الطازجة كل يوم، أي حوالي 2 غرام يوميا.

 

 وتستطيع أسراب الجراد المكتمل النمو، التحليق لمسافة تصل إلى 150 كيلومتراً يومياً مع اتجاه الرياح كما يستطيع هذا الجراد استهلاك قدر وزنه تقريبا من الأغذية الطازجة يومياً.


Create Account



Log In Your Account