الخارجية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لتحرير البعثة الأممية في الحديدة
الثلاثاء 21 يناير ,2020 الساعة: 09:21 مساءً
متابعات

طالب وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، الثلاثاء، مجلس الأمن باتخاذ اجراءات حازمة لتحرير البعثة الأممية في الحديدة (غرب البلاد) من القيود التي تفرضها جماعة الحوثي لتتمكن من تنفيذ ولايتها وفقا لقرارات مجلس الأمن.

 

جاء ذلك خلال لقائه برئيسة دائرة شبه الجزيرة العربية في وزارة الخارجية البريطانية هيلين وينترتون، بحضور سفير المملكة المتحدة لدى بلادنا مايكل آرون.

 

وبحسب وكالة الانباء اليمنية "سبأ" فقد ناقش اللقاء آخر المستجدات والتطورات على الساحة الوطنية وجهود عملية السلام واستعراض انتهاكات جماعة الحوثي.

 

وأعرب الحضرمي عن استياءه الشديد من استمرار صمت مجلس الأمن عن تعنت الحوثيين في تنفيذ مقتضيات اتفاق الحديدة وتقييد حركة بعثة الأمم المتحدة، وتقويض عمل رئيس وأعضاء لجنة تنسيق اعادة الانتشار.

 

وتطرق الحضرمي الى حادثة استهداف جامع بمعسكر تجمع اللواء الرابع حماية رئاسية في محافظة مأرب من قبل مليشيات الحوثي والذي راح ضحيته أكثر من 100 قتيل وعشرات الجرحى. مشيراً الى أن وزارة الخارجية خاطبت الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن وطالبت بإدانة "هذا العمل الإرهابي الجبان".

 

وجدد وزير الخارجية اتهامه للحوثيين بالاستمرار في فرض القيود في مجال العمل الإنساني والتدخل في توزيع المساعدات الإنسانية ومنع وصولها لمستحقيها، وفرض ضرائب وإتاوات غير اخلاقية وغير قانونية على المشاريع والمساعدات الإنسانية وغيرها من الانتهاكات التي تستدعي وقفة جادة من مجلس الأمن واتخاذ خطوات واجراءات عقابية رادعة كفيلة بإنهائها.

 

من جانبه قدم الجانب البريطاني تعازيه لضحايا حادثة مأرب. داعيا الى خفض التصعيد ومجدداً دعمه للحكومة الشرعية ولجهود المبعوث الأممي من اجل التوصل إلى حل شامل للازمة اليمنية.

 


Create Account



Log In Your Account