وزير الخارجية يؤكد مضي الحكومة نحو تنفيذ اتفاق الرياض
الأحد 19 يناير ,2020 الساعة: 10:00 مساءً
متابعات

أكد وزير الخارجية اليمني، محمد الحضرمي، مضي الحكومة نحو التنفيذ الكامل والمتسلسل لاتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي مطلع أكتوبر 2019.

 

وقال الحضرمي خلال لقائه اليوم الأحد، بنائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية السفير تيم ليندر كينغ بحضور سفير الولايات المتحدة الامريكية لدى اليمن كريستوفر هنزل والوفد المرافق لهما، إن "الحكومة ماضية بكل عزم وصلابة نحو التنفيذ الكامل والمتسلسل لاتفاق الرياض بدعم من قبل الاشقاء في المملكة العربية السعودية وضمانا لأمن واستقرار وسلامة ووحدة الأراضي اليمنية".

 

وبحسب وكالة الانباء اليمنية "سبأ" فإن اللقاء ناقش اخر المستجدات والتطورات على الساحتين الوطنية والإقليمية.

 

واستعرض الحضرمي الخطوات التي تم إنجازها في سبيل تنفيذ مصفوفة اتفاق الرياض.

 

وشهدت الأيام الماضية حراكاً سياسياً وعسكرياً سعودياً لإحياء اتفاق الرياض، عقب توقيع الحكومة والانتقالي الجنوبي في التاسع من شهر يناير الجاري على مصفوفة انسحابات عسكرية متبادلة تنفيذا لاتفاق الرياض.

 

وأدان الحضرمي الهجوم الحوثي على معسكرا للجيش في محافظة مأرب مساء أمس السبت، مما أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 100 جنديا.

 

واعتبر وزير الخارجية استهداف الحوثيين لدور العبادة أنه "يمثل عملا إرهابيا جبانا يخالف كل الأعراف والقيم الدينية والإنسانية (..) ويوصل رسائل واضحة للمجتمع الدولي بأن هذه المليشيات ليس لديها أي نوايا حقيقية للانخراط في عملية السلام أو أي حرص على صون وحقن دماء اليمنيين".

 

واتهم الحضرمي جماعة الحوثي بالاستمرار بممارسة ابتزاز المنظمات الدولية العاملة في صنعاء واختلاقها للعراقيل التي تزيد من معاناة المواطنين، واستمرارها في سرقة المساعدات الإنسانية، مندداً بالإجراءات التي فرضها الحوثيون لتقويض العملة الوطنية والتي تعمل من خلالها على زعزعة الوضع الاقتصادي حد تعبيره.

 

ودعا الوزير اليمني الولايات المتحدة والمجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف صارمة والضغط على جماعة الحوثيين لردعها عن التلاعب بقوت ومصادر عيش المواطنين.

 

من جانبهما تقدم نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي والسفير الأمريكي لدى اليمن بالتعازي للحكومة وللشعب اليمني على ضحايا حادث استهدف الجيش الوطني في مأرب، مؤكدين استمرار دعم الولايات المتحدة ومساندتها للحكومة الشرعية ودعمها لكل ما يخدم أمن واستقرار ووحدة اليمن.


Create Account



Log In Your Account