دراسة علمية لباحث يمني عن حقوق النازحين والمهجرين في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي
الخميس 16 يناير ,2020 الساعة: 09:53 مساءً
خاص

قدم باحث يمني، دراسة علمية مهمة هي الأولى من نوعها في الوطن العربي حول حقوق النازحين والمهجرين في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي. 


وتناول الباحث جهاد الكريمي في دراسته أهم الأحكام والحقوق المتعلقة بالنازحين والمهجرين من وجهة نظر الشريعة الإسلامية مقارنة بالقانون الدولي.

وأثبتت الدراسة أن للنازحين أحكاماً وحقوقاً منها: وجوب تعويض النازحين والمهجرين عن ما فقدوه من أموال وممتلكات بسبب النزوح، ووجوب مساواتهم في سائر الحقوق كبقية الناس في مختلف المجالات.

وتعتبر هذه الدراسة أول دراسة في الوطن العربي في مجالها، وتُعدُ مرجعاً لما بعدها من الدراسات في موضوعها، ورافداً علمياً هاماً للساحة العلمية ومكتبة البحث العلمي.

وتطرق الباحث جهاد الكريمي إلى حقوق النازحين والمهجرين، المقررة شرعاً وقانوناً، مبرزا "صلاحية الشريعة الإسلامية لكل الأزمنة والأمكنة، والظروف، والحوادث، وشمولها لكل جوانب الحياة، وعمومها لكافة البشر".

وانعقدت المناقشة العلنية للرسالة يوم الأحد الموافق 29/12/2019 م، وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذ الدكتور. سعيد محمد الحداد رئيساً للجنة، والأستاذ الدكتور. أحمد إبراهيم الأهدل مناقشاً خارجياً، والأستاذ الدكتور. عادل صالح الفقيه مناقشاً داخلياً.


وحصل الباحث جهاد الكريمي بموجب الدراسة على درجة الماجستير بتقدير ممتاز، من جامعة صنعاء.


Create Account



Log In Your Account