التحالف: بدء تطبيق المرحلة الثانية من ‎اتفاق الرياض بين الحكومة والانتقالي
الأربعاء 15 يناير ,2020 الساعة: 12:31 صباحاً
متابعات

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن مساء الثلاثاء "بدء تطبيق المرحلة الثانية من ‎اتفاق الرياض" بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي. 

وأشار ‏التحالف إلى الإشراف على إطلاق 38 محتجزا من الطرفين نتيجة أحداث ‎عدن. بحسب قناة "الاخبارية" السعودية.

‏واعتبر التحالف إطلاق المحتجزين يؤكد حرص الأطراف اليمنية على تنفيذ ‎اتفاق الرياض.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء استقبل رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، في محافظة عدن (جنوب)، عددا من أسرى القوات التابعة للمجلس، الذين أطلقت الحكومة سراحهم، السبت، بموجب اتفاق الرياض.

وأفاد الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس الانتقالي، بأن الزبيدي، استقبل في مقره بمدينة التواهي، في عدن، عددا من أسرى قوات المجلس الذين أطلق سراحهم، مؤخرا، في محافظة شبوة (شرق).

وقال إن "الزبيدي، هنأ الأسرى المفرج عنهم من سجون الحكومة، وأكد أنه يولي اهتماما خاصا لملف المعتقلين بسجون الحكومة حتى إطلاق سراحهم جميعا".

والخميس الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية توقيع مصفوفة انسحابات عسكرية متبادلة بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، وعودة القوات المتفق عليها بين الطرفين إلى مواقعها، وفق "اتفاق الرياض".

وينص "اتفاق الرياض" الموقع بالعاصمة السعودية، في 5 نوفمبر/ تشرين ثانٍ الماضي، على عودة الحكومة اليمنية إلى عدن، والشروع بدمج كافة التشكيلات العسكرية ضمن وزارتي الدفاع والداخلية.

كما ينص أيضا على تشكيل حكومة كفاءات سياسية، بمشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي، فضلًا عن ترتيبات عسكرية وأمنية أخرى، وتبادل أسرى المعارك بين الطرفين.


Create Account



Log In Your Account