القوات المشتركة تطالب بتفعيل عمل المراقبين الدوليين في الحديدة
الثلاثاء 14 يناير ,2020 الساعة: 10:54 مساءً
متابعات

طالبت القوات المشتركة في الحديدة (غربي اليمن) الثلاثاء بتفعيل عمل المراقبين الدوليين ونزع الألغام من محيط مناطق انتشار نقاط المراقبة.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس بعثة الأمم المتحدة في الحديدة، الجنرال الهندي ابهجيت جوها، بضباط الإرتباط الممثلين عن القوات المشتركة صباح اليوم في الحديدة.

وبحسب المركز الاعلامي لألوية العمالقة فإن ضباط ارتباط القوات المشتركة طالبوا بنزع الألغام التي زرعها الحوثيون في مناطق محيط نقاط المراقبة وفتح ممرات آمنة لضباط الإرتباط والإمداد ليتمكنوا من الوصول الى نقاط المراقبة.

كما طالب ضباط ارتباط القوات المشتركة بضرورة تفعيل عمل المراقبين الدوليين في نقاط الارتباط.

وذكر المركز أن اللقاء ناقش آلية معالجة المشاكل التي يواجهها ضباط الارتباط في الوصول إلى نقاط المراقبة.

وأمس الاثنين اعتمد مجلس الأمن، بالإجماع، قرارًا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، لمدة 6 أشهر إضافية تنتهي في 15 يوليو/تموز 2020.

ويهدف القرار إلى دعم تنفيذ الاتفاق المتعلق بمدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى المنصوص عليه في اتفاق ستوكهولم.

وتأسست بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في اليمن، بموجب قرار المجلس 2452، بعد فترة وجيزة من التوقيع علي اتفاق ستوكهولم في ديسمبر/كانون أول 2018 بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين.

وتضمن اتفاق ستوكهولم، صفقة لنزع سلاح مدينة الحديدة الساحلية المهمة، بالإضافة إلى آلية لتبادل الأسرى وبيان تفاهم لتهدئة القتال في تعز، إلا أن تطبيق الاتفاق تعثر وسط تبادل للاتهامات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بالمسؤولية عن عرقلته.


Create Account



Log In Your Account