بدء أول عملية تبادل للأسرى بين الحكومة و"الانتقالي الجنوبي" في شبوة
الأحد 12 يناير ,2020 الساعة: 12:54 صباحاً
متابعات

بدأت لجنة تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، السبت، أول عملية استلام للأسرى في محافظة شبوة تنفيذا لاتفاق الرياض.


ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر محلي، مشترطا عدم الكشف عن هويته قوله، إن "الحكومة سلمت لقائد قوات التحالف العربي في شبوة (جنوب شرق صنعاء) 29 أسيرا من قوات "الحزام الأمني" التابعة للمجلس الانتقالي، المدعوم من الإمارات".

وأضاف أنه تم نقل هؤلاء الأسرى إلى محافظة مأرب (شرق صنعاء)؛ حيث سيتم جمعهم مع أسرى آخرين، قبل نقلهم جوًا في وقت لاحق إلى العاصمة المؤقتة عدن (جنوب).

ولفت المصدر إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي سلم، مساء الجمعة، عشرين أسيرًا من قوات الحكومة إلى قائد قوات التحالف العربي في عدن.

وقال مستشار الرئيس اليمني، أحمد عبيد بن دغر، عبر "تويتر"، الخميس الماضي، إن "35 أسيرًا سيعودون إلى أهلهم وأسرهم".

وأعلنت الحكومة اليمنية، الخميس الماضي، توقيع مصفوفة انسحابات عسكرية متبادلة بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، وعودة القوات المتفق عليها بين الطرفين إلى مواقعها، وفق "اتفاق الرياض".

وينص الاتفاق، الموقع بالعاصمة السعودية في 5 نوفمبر/ تشرين ثانٍ الماضي، على عودة الحكومة إلى عدن، والشروع بدمج كافة التشكيلات العسكرية ضمن وزارتي الدفاع والداخلية، وتشكيل حكومة كفاءات سياسية، بمشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي، فضلًا عن ترتيبات عسكرية وأمنية أخرى.


Create Account



Log In Your Account