آل جابر: المرحلة الثانية من اتفاق الرياض تدخل حيز التنفيذ
السبت 11 يناير ,2020 الساعة: 12:22 صباحاً
متابعات

قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، إن فريقي الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، ناقشا تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق الرياض واتفقا على مصفوفة سيبدأ تنفيذها اليوم الجمعة.

وأوضح آل جابر، في سلسلة تغريدات على حسابة بموقع التدوين المصغر "تويتر"، إن "المرحلة الثانية في اتفاق الرياض تتضمن عودة جميع القوات التي تحركت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه محافظات عدن وأبين وشبوة منذ بداية أغسطس 2019 إلى مواقعها السابقة وتحل محلها قوات الأمن التابعة للسلطة المحلية خلال 15 يوماً من التوقيع".

وأضاف أن "المرحلة الثانية تتضمن تجميع ونقل الأسلحة المتوسطة والثقيلة بأنواعها المختلفة من جميع القوات العسكرية والأمنية في عدن خلال 15 يوماً من تاريخ توقيع الاتفاق إلى معسكرات داخل عدن تحددها وتشرف عليها قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن".

وتابع "كما يشمل الاتفاق على تعيين الرئيس اليمني بناء على معايير الكفاءة والنزاهة وبالتشاور محافظاً ومديراً لأمن محافظة عدن خلال 15 يوماً من التوقيع".

وأشار إلى أن "هذه المرحلة تأتي كجزء أساسي لاستكمال الخطوات السابقة التي وردت ضمن اتفاق الرياض بهدف تحقيق الأمن والاستقرار وصناعة السلام والتنمية في اليمن".

وكان مستشار الرئيس اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر قد أعلن مساء أمس الخميس عن توقيع الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي على مصفوفة الانسحابات المتبادلة وعودة القوات إلى مواقع متفق عليها وتبادل الاسرى وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، بعد مضي نحو شهرين من توقيع الاتفاق.


Create Account



Log In Your Account