وكالة: هجمات سبتمبر على منشآت نفط سعودية ليست من فعل الحوثيين
الخميس 09 يناير ,2020 الساعة: 10:08 صباحاً
متابعات

قالت وكالة "رويترز" أن الهجمات التي استهدفت منشآت نفط سعودية في سبتمبر ليست من قبل الحوثيين وفوقا لتقرير سري لمراقبي العقوبات بالأمم المتحدة.

 

وتعرضت منشآت أرامكوا لضربات أدت إلى توقف العمل فيها جزئيا، فيما تبنت مليشيا الحوثي عملية التفجير متوعدة بالمزيد إذا لم توقف السعودية هجماتها عليهم.

 

وجاء في تقرير خبراء الأمم المتحدة المستقلين إلى لجنة العقوبات الخاصة باليمن بمجلس الأمن "على الرغم من ادعاءاتهم بخلاف ذلك، لم تنفذ قوات الحوثيين الهجمات على أبقيق وخريص في 14 سبتمبر 2019"، وفقا للوكالة.

 

وعبّر محققو الأمم المتحدة عن شكهم في أن الطائرات المسيرة والصواريخ الكروز المستخدمة في الهجوم "ذات نطاق يكفي لإطلاقها من الأراضي اليمنية الواقعة تحت سيطرة الحوثيين".

 

واشارة لجنة التحقيق إلى أن "الهجوم على أبقيق وخريص جاء من اتجاه شمالي/شمالي غربي وشمالي/شمالي شرقي على الترتيب، وليس من الجنوب كما للمرء أن يتوقع في حالة الإطلاق من الأراضي اليمنية".

 

وأوضح المحققون الذين يراقبون العقوبات على اليمن إنهم لا يعتقدون أن "تلك الأسلحة المتطورة نسبيا تم تطويرها وتصنيعها في اليمن". ولا تتضمن مهمة المحققين تكليفا بتحديد المسؤول عن الهجوم.


Create Account



Log In Your Account