تقرير حقوقي يوثق 526 انتهاك ضد حقوق الانسان خلال شهر
الخميس 09 يناير ,2020 الساعة: 09:17 صباحاً
متابعات

وثق تقرير حقوقي قرابة 526 حالة انتهاك ضد حقوق الانسان في اليمن، توزعت بين انتحار واغتصاب واختطاف للأطفال، خلال شهر ديسمبر 2019.

 

وقال فريق الرصد التابع لمؤسسة شركاء المستقبل للتنمية وحقوق الانسان، في تقريره الشهري حول وضع حقوق الانسان خلال شهر نوفمبر من عام 2019م أن  اجمالي الانتهاكات التي طالت المواطنين المدنيين في كافة المدن اليمنية.

 

ورصد التقرير 79 حالة ما بين قتل واصابة تعرض لها المدنيين خلال هذا الشهر، بينهم قتل 40 رجلا و 11 أمرأه منهن 3 نساء تندرج تحت بند جرائم الشرف  و 12 طفلا. واصيب 16 مدني منهم 11 رجلا و3  نساء و 2 اطفال.

 

ووفق التقرير أن "راح ضحية زراعة الالغام 16  مدنيا بينهم  6  رجل و2  نساء   و 8 اطفال، واصابت 26 مدنيين ، بينهم 22  رجال و  2 نساء   و 2  اطفال فيما قتل رجل واصابة رجل اخر برصاص  عن طريق القنص.

 

اورد التقرير بان 48 مدنياً ما بين تقتيل ومصاب  راحوا  ضحايا القذائف المميتة وصواريخ الكاتيوشا.  حيث راح ضحيتها 8 رجال، واصابت 40 مدنيا  بينهم 39 رجال و امرأة واحدة وطفل واحد.

 

وحسب التقرير أن 204 مدنيا تعرضوا للاعتقال التعسفي من بينهم  اعتقال 2 نساء، فيما تعرض 41 مدنيا للإخفاء القسري من بينهم 37 رجلا و 3 نساء  وصحفي واحد، وتعرض 5 منازل  للاقتحام ونهب محتوياتها ، بالإضافة الى اقتحام   بنك  و  4 محلات صرافة محلية  ومصادرة مبالغ مالية بحجة انها من الطبعة الجديدة للعملة النقدية، فيما 8 منازل  و 1 هنجر تجاري  تعرضت للحرق والهدم ، وتعرض مصنع  واحد  للحريق على أثر تعرضه لضربات صاروخية.

 

وذكر التقرير 65 اسرة تعرضت للتهجير القسري من منازلها في مناطق شمال الضالع والتي تشهد مواجهات قتالية عنيفة، وخلص 15 حالات انتحار منهم 8 شباب و امرأة واحدة. واقدم 6 حالات على الانتحار حرقا منها 3 حالة في صنعاء احتجاجا على تدهور الوضع المعيشي وانقطاع الراتب لثلاث سنوات متتالية.  وتعرضت 2  حالات للاغتصاب.

 

واشار التقرير إلى تعرض  2 مواطنين للقتل  بواسطة ضربات طيران التحالف واصابة 3 مواطنين، وخلال شهر ديسمبر تفشت بشكل مقلق ظاهرة اختطاف الفتيات حيث اختفت 3 طفلات في ظروف غامضة من قبل مجهولين في ظل صمت امني مخيف، وما زلن مخفيات حتى كتابة التقرير.


Create Account



Log In Your Account