ترامب: لا إصابات بالهجوم الإيراني وسنفرض المزيد من العقوبات المؤلمة
الأربعاء 08 يناير ,2020 الساعة: 08:25 مساءً
وكالات

أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عدم وجود إصابات في صفوف الجنود الأمريكيين في الهجوم الإيراني على قاعدتي عين الأسد وأربيل في العراق، معلناً أن بلاده ستفرض المزيد من العقوبات الاقتصادية "المؤلمة" على إيران.

 

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي له عقده في البيت الأبيض، اليوم الأربعاء: إن "سليماني أدار الهجوم الأخير الذي أدى لمقتل أمريكي بالعراق ودبر الهجوم على السفارة الأمريكية ببغداد"

 

وأضاف ترامب: "قتلنا قاسم سليماني الإرهابي رقم 1 في العالم وهو مسؤول عن مقتل وجرح الآلاف من جنودنا، ودول العالم تحملت سلوك إيران المزعزع للاستقرار في العالم وقد ولّى زمان هذا السلوك".

 

وهاجم ترامب الاتفاق النووي مع إيران، معتبراً أنه ساهم في توفير أموال لها لتمويل "الإرهاب"، مطالباً  القوى الكبرى العمل على صياغة اتفاق جديد مع طهران كي يكون العالم أكثر أمناً.

 

وبين ترامب أنه سيطلب من حلف شمال الأطلسي "الناتو" للقيام بدور أكبر في الشرق الأوسط.

 

وأشار إلى أن بلاده لم تعد بحاجة إلى نفط الشرق الأوسط كونها أكبر منتج للنفط والغاز في العالم، لافتاً إلى أنها لا ترغب في استخدام القوة العسكرية كون قوتها الاقتصادية أفضل رادع.


وتعهد ترامب مجددا بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

 

وقال ترامب، "ما دمت رئيسا للولايات المتحدة لن تمتلك إيران السلاح النووي".

 

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، أعلن الحرس الثوري الإيراني، استهدافه قاعدتين أمريكيتين بالعراق، بعشرات الصواريخ الباليستية، ردًا على مقتل الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق "القدس"، بغارة أمريكية في بغداد، الجمعة.

 

بدورها أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) أن إيران أطلقت فجر الأربعاء (بتوقيت العراق) "أكثر من 12 صاروخاً" على قاعدتي عين الأسد وأربيل اللتين تستخدمهما القوات الأمريكية في العراق.

 

وينتشر نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.

 

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، فجر الجمعة، 3 يناير/كانون الثاني، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل سليماني، والمهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.


Create Account



Log In Your Account