الحكومة العراقية: الأميركيون تراجعوا عن تبليغنا نيتهم الانسحاب
الثلاثاء 07 يناير ,2020 الساعة: 10:13 مساءً

قال رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال العراقية، عادل عبد المهدي، إن الأميركيين أبلغوا حكومته نيتهم سحب قواتهم العسكرية من بغداد، إلا أنهم تراجعوا بعد ذلك وقالوا إن الرسالة التي وصلت إلى بغداد من الجانب الأميركي كانت خاطئة.

 

وأشار المهدي في كلمة خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء، إلى وجود غضب شعبي في العراق من الوجود الأميركي، ومطالبات بإخراج القوات الأجنبية.

 

واعتبر رئيس الوزراء انسحاب القوات الأمريكية من العراق أنه يمثل المخرج الوحيد للأزمة التي نجمت عن مقتل سليماني والمهندس.

 

وأضاف أنه إذا بقت القوات الأجنبية فإنها ستكون عرضة لهجمات فصائل "غير منضبطة"، وستقوم تلك القوات بالرد بداعي الدفاع عن النفس، لذلك ستتم اتخاذ قرارات مستقلة عن إرادة الدولة.

 

وتابع عبد المهدي أن القوات الأجنبية خرجت عن سياق مهامها وهي مساندة العراق في قتال تنظيم "داعش"، لكنها الآن دخلت في مسار النزاع الأمريكي - الإيراني.

 

وأشار إلى أنه يتفهم مخاوف المكونات الأخرى التي لم تحضر جلسة البرلمان، الإثنين، والتي شهدت التصويت على قرار يطالب بموجبه الحكومة إنهاء التواجد العسكري الأجنبي في البلاد.

 

ودعا عبد المهدي، المجتمع الدولي إلى دعم الحكومة العراقية وقرارها بانسحاب القوات الأجنبية، مضيفاً أن "أي تهديد لإضعاف العراق سيكون مؤذي لدول المنطقة والعالم، على جميع الأطراف تقوية الحكومة العراقية".

 

يأتي ذلك مع تصاعد في لهجة التهديد من قبل زعامات سياسية وقادة مليشيات عراقية تجاه الوجود الأميركي في العراق، والتلويح بالخيار العسكري إذا لم تخرج القوات الأجنبية، وخصوصا الأميركية، بالطرق السلمية على خلفية مقتل قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس مليشيات "الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس في ضربة جوية أميركية في بغداد.

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن سليماني "لم يكن في مهمة دبلوماسية ذات طبيعة سلمية في بغداد" عندما قتلته الولايات المتحدة في ضربة جوية يوم الجمعة الماضي.

 

وتساءل بومبيو في مؤتمر صحافي اليوم "هل هناك أي خلفية تشير إلى احتمال، ولو من بعيد، أن سليماني كان متوجها إلى بغداد لأداء مهمة سلمية؟"، مضيفاً "نعلم أن ذلك ليس صحيحاً، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد هدد، الاثنين، بفرض عقوبات على العراق إذا طالبت بغداد برحيل القوات الأمريكية بطريقة غير ودية.

 

وينتشر نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.

 

 

المصدر: وكالات


Create Account



Log In Your Account