الكويت توقع اتفاقية مع قطر لاستيراد الغاز لمدة 15 عاما
الأحد 05 يناير ,2020 الساعة: 09:48 مساءً
الأناضول

وقعت مؤسسة البترول الكويتية، الأحد، اتفاقية مع شركة قطر للبترول لاستيراد الغاز القطري لمدة 15 عاما، اعتبارا من 2022.

 

وجاء في بيان مشترك اليوم، أن الاتفاقية تقضي بقيام قطر للبترول بتزويد 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال، إلى مجمع الغاز الطبيعي المسال في ميناء الزور الكويتي اعتبارا من 2022.

 

وقالت مؤسسة البترول الكويتية في بيان منفصل، إن الاتفاقية تهدف إلى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة بالكويت، خاصة في قطاع توليد الكهرباء.

 

ونقل البيان عن وزير النفط الكويتي خالد الفاضل قوله: "إنه بناء على خطة الكويت الطموحة للنمو الاقتصادي وتأمين حاجتها المتزايدة من الطاقة النظيفة كالغاز الطبيعي، جاء سعي مؤسسة البترول لاستيراد الغاز الطبيعي".

 

وأوضح الفاضل أن الاتفاقية تهدف إلى تنفيذ رؤية الكويت المتمثلة في المحافظة على البيئة، عبر تقليل الانبعاثات الضارة وتحسين جودة الهواء.

 

من جهته، أعرب وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، سعد الكعبي، عن تطلع بلاده لتوريد الغاز الطبيعي المسال بشكل موثوق ومعتمد عليه، إلى الكويت لعقود قادمة.

 

وأضاف الكعبي أن الاتفاقية ستسهم في تعزيز العلاقات المتميزة بين قطر والكويت، من خلال توريد الغاز الطبيعي المسال حتى ما بعد النصف الثاني من العقد المقبل.

 

وتأسست مؤسسة البترول الكويتية عام 1980، كمظلة لجميع أنشطة القطاع النفطي الكويتي، ومملوكة بالكامل للدولة، وتشمل أنشطتها عمليات الاستكشاف والإنتاج والتكرير داخل وخارج الكويت والتسويق والبتروكيماويات والنقل البحري.

 

و"قطر للبترول"، شركة مملوكة للحكومة القطرية ومسؤولة عن مختلف الاستثمارات في مراحل صناعة النفط والغاز داخل البلاد وخارجها.

 

وقطر من أكبر منتجي الغاز في العالم، وأعلنت الشهر الماضي أنها سترفع طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال إلى 126 مليون طن سنوياً، وهو ما يشكل زيادة تبلغ 64 بالمئة عن مستوى الإنتاج الحالي البالغ 77 مليون طن سنوياً.


Create Account



Log In Your Account