موفدو اليمن في الخارج يهددون بترك دراستهم إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم
الثلاثاء 10 ديسمبر ,2019 الساعة: 10:29 مساءً
متابعات خاصة

هدد طلاب اليمن المبتعثون إلى خارج البلاد بترك دراستهم والتفرغ للوقفات الاحتجاجية للمطالبة بحقوقهم.

 

وقالت رابطة موفدي الجامعات اليمنية في الخارج، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن معاناة الموفدين في كافة الدول بلغت أقصى حدودها وأقسى مراحلها من المعاناة العلمية والمعيشية.

 

وأشار البيان إلى معاناة الموفدين تمثل في "تأخر صرف الربعين الثالث والرابع 2019 والرسوم السنوية للعام الماضي 2018-2019 والعام الحالي 2019-2020، وكذلك بدل الكتب السنوية للأربع السنوات السابقة بالإضافة الى عدم حل مشكلات الموفدين الجدد ومن لديهم قرارات استمرارية لدراسة الدكتوراه".

 

وطالبت الرابطة بسرعة صرف مستحقات الربعين الثالث والرابع لهذا العام صرف بدل الكتب للأربع السنوات السابقة كونه استحقاق قانوني منصوص عليه في قرارات الايفاد والقوانين ذات الصلة.

 

وشدد البيان على ضرورة صرف الرسوم الدراسية للعام الماضي 2018/2019 والعام الحالي 2019/2020 واعتماد التعزيز المالي بمستحقات الحاصلين على قرارات استمرارية لدراسة الدكتوراه من موفدي الجامعات.


وطالب البيان – أيضاً - باعتماد التمديد القانوني وتسهيل الإجراءات للموفدين الذين تقع جامعاتهم خارج سيطرة الحكومة الشرعية وتجسيد روح التعاون معهم وتجنب أي ضرر قد يلحق بهم. بالإضافة إلى صرف مستحقات زملائهم الاستمرارية من موفدي وزارة الصحة.

 

وأعربت الرابطة عن أملها في أن "تنتهي معاناة الطلاب قريباً بحصولهم على مستحقاتهم كاملةً؛ بما يجعلهم متفرِّغين للتحصيل العلمي والإنجاز البحثي".


وأشار البيان إلى أنه في حالم تستجب الحكومة لمطالب الطلاب فإن "الخيار الوحيد أمامهم هو ترك دراستهم واللجوء للوقفات الاحتجاجية والاعتصامات حتى يتم سماع صوتهم والاستجابة لمطالبهم".


وناشدت الرابطة رئيس مجلس الوزراء بالتوجيه العاجل لوزارة التعليم العالي بسرعة تلبية مطالب جميع الموفدين ووضع حد وحل جذري لـ "المعاناة المتفاقمة يوماً بعد يوم".


Create Account



Log In Your Account