جماعة الحوثي تبدي استعدادها للتهدئة والتفاوض مع السعودية
الأحد 08 ديسمبر ,2019 الساعة: 04:33 مساءً
متابعات

أبدت جماعة الحوثي الانقلابية في اليمن استعدادها للتهدئة والتفاوض مع السعودية لتحقيق سلام شامل في البلاد.

 

وقال القيادي في جماعة الحوثي، محمد البخيتي، في حديث لبرنامج "البعد الآخر" عبر إذاعة سبوتنيك الروسية، إن "هناك تغيرا واضحا من الجانب السعودي فيما يتعلق بالحل السياسي في اليمن، ونأمل أن يكون الكلام واقعيا على الأرض".

 

وأبدى البخيتي استعداد الحوثيين للتقدم "ناحية الحل السياسي والتهدئة، من خلال الحوار المباشر، في ظل الظروف المهيأة لتحقيق السلام الشامل في المنطقة". رافضا التعليق حول ما يعلن عن وجود مباحثات بين الطرفين في سلطنة عمان، لأن اليمن وفق قوله "لم يعد لديه ما يخسره".

 

ووصف البخيتي تصريحات وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، بـ" المتناقضة".

 

وأضاف القيادي الحوثي: "لا يوجد حل سلمي بدون رفع الحصار، وليس مجرد وقف العمليات القتالية".

 

والجمعة الفائت، تحدث عادل الجبير، عن إمكانية التوصل لتسوية للأزمة المستمرة منذ ما يزيد عن أربع سنوات.

 

وقال الجبير في كلمة له بمنتدى "حوارات المتوسط" بالعاصمة الإيطالية روما، إن "كل اليمنيين بمن فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليمن"، مشددًا أن "الحل الوحيد في اليمن سياسي" وفقًا لما نقلته الخارجية السعودية.

 

وسبق أن أكّد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش مطلع نوفمبر الماضي أنّ بلاده تتطلع إلى أن يكون للمتمردين الحوثيين دورا في مستقبل اليمن.

 

وكان مسؤول سعودي أعلن في 6 نوفمبر الماضي عن "قناة مفتوحة" بين المملكة ومتمردي اليمن منذ 2016 لدعم إحلال السلام في اليمن.

 

وتقاتل جماعة الحوثي الحكومة المعترف بها دولياً وحلفائها منذ أكثر من خمس سنوات في نزاع دفع البلاد إلى حافة المجاعة مع تفاقمه في 2015 حين تدخلت السعودية على رأس تحالف عسكري لوقف تمدد الحوثيين المدعومين من إيران.


Create Account



Log In Your Account