جرحى في اشتباكات بين قوات طارق والمقاومة التهامية في الحديدة والتوتر يخيم على الخوخة
الأربعاء 04 ديسمبر ,2019 الساعة: 10:23 مساءً
الحديدة

أصيب أربعة جنود الأربعاء في اشتباكات بين مسلحين يتبعون طارق صالح وآخرين من منتسبي المقاومة التهامية في مدينة الخوخة جنوب محافظة الحديدة (غربي اليمن).

 

وأفادت مصادر محلية أن الاشتباكات اندلعت بين قوات "حراس الجمهورية" التي يقودها العميد طارق صالح ومسلحين يتبعون المقاومة التهامية بقيادة العميد أحمد الكوكباني على خلفية خلاف نشب بين الطرفين عقب فعالية أقامها حزب المؤتمر الشعبي العام بمناسبة ذكرى مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

 

وأرجعت المصادر أسباب الاشتباكات إلى قيام مسلحي الكوكباني بتقطيع صور الرئيس السابق علي عبدالله صالح، عقب انتهاء فعالية ذكرى انتفاضة 2 ديسمبر التي اقامها حزب المؤتمر الشعبي في الخوخة.

 

وذكرت أن الاشتباكات أسفرت عن إصابة ثلاثة جنود من المقاومة التهامية، وجندي من حراس الجمهورية.

 

لكن التوتر بين الطرفين بدأ منذ أشهر حين تم إيكال مهمة القيادة المشتركة لقوات الساحل الغربي من قبل الإمارات لطارق صالح، واشتراط ابوظبي تسليم مرتبات افراد النخبة التهامية عبر طارق صالح ما أثار استياء قيادات النخبة التهامية.

 

وتقول مصادر محلية إن تذمرا واسعا يسود صفوف النخبة التهامية من السلوك الإماراتي وبدأ قادتها يشعرون أن قواتهم استخدمت في محرقة الحرب لإعادة هيمنة عائلة الرئيس السابق على تهامة، سيما أنها قدمت آلاف القتلى والجرحى في معارك تحرير الساحل بينما كانت قوات طارق تتولى استلام المناطق المحررة دون المشاركة في القتال.

 

  وذكرت المصادر أن قيادات النخبة التهامية عبرت عن تذمرها بشكل صريح في أكثر من مناسبة وقالت انها ترفض إبقاء الإقليم تحت حكم ذات النظام الذي همش أبناء تلك المناطق ومارس عليهم صنوف الظلم طيلة اكثر من 3 عقود.


Create Account



Log In Your Account