الحوثيون يبحثون مع "غريفيث" عقد "جولة مشاورات شاملة"
الثلاثاء 03 ديسمبر ,2019 الساعة: 08:28 مساءً
متابعات

أعلنت جماعة الحوثي، الثلاثاء، أنها بحثت مع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث عقد جولة مشاورات جديدة لوقف الحرب في البلاد.

 

وقال تلفزيون المسيرة (الناطق باسم جماعة الحوثي) إن رئيس وفد الجماعة محمد عبدالسلام التقى يوم الثلاثاء بمارتن غريفيث في العاصمة العمانية مسقط لمناقشة آخر المستجدات السياسية.

 

ووفق التلفزيون فإن اللقاء بحث أيضاً "آفاق عقد جولة مشاورات سياسية شاملة" بعد وقف العدوان ورفع الحصار عن اليمن".

 

والجمعة، جددت جماعة الحوثي، تأكيد رغبتها في التفاوض مع السعودية وفق المصالح المشتركة وحسن الجوار.

 

وقال مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي للحوثيين، إن الجماعة ترحب بأي مفاوضات جادة تفضي إلى وقف الحرب ورفع الحصار وإنهاء تواجد القوات الأجنبية، كما ترحب بالمصالح المشروعة والعلاقات على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل.

 

وبرزت مؤخراً مؤشرات على وجود اتصالات غير معلنة بين السعوديين والحوثيين لبحث شروط إنهاء الحرب في اليمن.

 

وأواخر نوفمبر الفائت، كشف وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي، في حديث مع قناة "الحرة" الأمريكية، بعد لقائه نظيره الأمريكي مايك بومبيو، "عن رغبة أكيدة عند السعودية".

 

وقال بن علوي: "أعتقد على قدر مماثل لدى الزعامة الحوثية، بأن الذهاب إلى الأمن والسلم والاستقرار هو مبدؤهم، وأعتقد أنهم سيتعاونون تعاوناً إيجابياً".

 

ويقاتل الحوثيون الحكومة المعترف بها دولياً وحلفائها منذ أكثر من خمس سنوات في نزاع دفع البلاد إلى حافة المجاعة مع تفاقمه في 2015 حين تدخلت السعودية على رأس تحالف عسكري لوقف تمدد الجماعة المدعومة من إيران.


Create Account



Log In Your Account