وصول تعزيزات عسكرية سعودية جديدة إلى عدن
الإثنين 02 ديسمبر ,2019 الساعة: 04:32 مساءً
متابعة خاصة

وصلت تعزيزات عسكرية سعودية، اليوم الإثنين، إلى محافظة عدن جنوبي اليمن.

 

وقال مصدر عسكري إن القوات السعودية أرسلت تعزيزات مكونة من أطقم ومدرعات وصلت ظهر اليوم على متن عدد من القواطر قادمة من السعودية.

 

ووفق المصدر فإن تلك التعزيزات توجهت صوب مقر التحالف بالبريقة.

 

ومن المتوقع أن تلتحق هذه الاليات العسكرية بقوات الحماية الرئاسية.

 

وتعد هذه التعزيزات، الثانية من نوعها خلال أقل من شهر، حيث وصلت قبل أسابيع قوات سعودية إلى عدن عبر البحر وانتشرت في بعض المواقع المهمة في المدينة، بينها (مقر التحالف بمديرية البريقة وميناء الزيت (غربا) ومطار عدن (شرقا) ومرافق أخرى كانت تحت سيطرة القوات الإماراتية).

 

ومساء أمس الأول السبت، وصلت قوة عسكرية سعودية إلى مدينة عتق مركز محافظة شبوة.

 

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر محلي قوله إن أكثر من 40 مدرعة ومعدات عسكرية مختلفة وصلت إلى عتق، مشيراً إلى أن تلك الآليات العسكرية ستواصل سيرها باتجاه أبين إلى العاصمة المؤقتة عدن، للالتحاق بقوات الحماية الرئاسية.

 

وتأتي هذه التعزيزات في إطار عملية التموضع المتفق عليها مؤخرا بين السعودية والإمارات، شريكتها في التحالف العربي.

 

وفي 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت وصلت إلى العاصمة المؤقتة عدن لجنة عسكرية تضم ضباطا في وزارة الدفاع اليمنية، ومهمتها الإشراف على تنفيذ الملحق العسكري في اتفاق الرياض.

 

ووفق مصادر عسكرية فإن مهمة اللجنة العسكرية الإشراف على إعادة ترتيب اللواء الأول حماية رئاسية، التابع للحكومة الشرعية اليمنية برئاسة الرئيس عبدربه منصور هادي، والألوية العسكرية التابعة للمنطقة العسكرية الرابعة.

 

وفي 5 نوفمبر / تشرين الثاني جرى توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا.

 

ويشمل الاتفاق على بنود رئيسية، إضافة إلى ملحق للترتيبات السياسية والاقتصادية، وملحق للترتيبات العسكرية وآخر للترتيبات الأمنية بين الطرفين التي شهدت قواتهما خلال الفترة الماضية نزاعا عسكريا وتبادلا للسيطرة على عدة مدن جنوبية خاصة عدن.

 

 وينص الملحق العسكري، لاتفاق الرياض على نقل جميع القوات العسكرية التابعة للحكومة والتشكيلات العسكرية التابعة للمجلس الانتقالي في محافظة عدن إلى معسكرات خارج محافظة عدن تحددها قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، وتوجيهها بموجب خطط معتمدة وتحت إشراف مباشر من قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن.

 

ويستثنى من تلك القوات اللواء الأول حماية رئاسية والذي يناط به مهمة حماية القصور الرئاسية ومحيطها وتأمين تحركات الرئيس هادي، وتوفير الحماية الأمنية لقيادات المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن تحت إشراف قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن.


Create Account



Log In Your Account