الانتقالي الجنوبي: الحوار مستمر لوضع آلية تنفيذ المحلق العسكري والأمني لاتفاق الرياض
السبت 30 نوفمبر ,2019 الساعة: 05:43 مساءً
عدن

أعلن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتياً، عيدروس الزبيدي، اليوم السبت، استمرار الحوار لوضع آلية تنفيذ المحلق العسكري والأمني لاتفاق الرياض.

 

وقال الزبيدي في اجتماع للقيادات العسكرية والأمنية التابعة للانتقالي، إن الحوار مستمر في إطار اللجان العسكرية والأمنية لوضع آلية تنفيذ بنود اتفاق الرياض الموقع مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

 

وأضاف الزبيدي، أن المجلس سيعمل كل ما في وسعه لتسهيل عمل تلك اللجان وإنجاحه لما فيه المصلحة العليا للوطن وحفاظاً على مصالح الأمة، وفقاً لما جاء على الموقع الالكتروني للمجلس.

 

والاثنين الفائت، علقت اللجنة العسكرية أعمالها في اجتماعات اللجنة المشتركة لتنفيذ الملحق العسكري في "اتفاق الرياض" حتى إشعار أخر، "، واشترطت لعودتها إلى عملها خروج قوات الحكومة من محافظتي أبين وشبوة ووقف "التحشيد" وإطلاق الأسرى والرواتب.

 

وأشار الزبيدي إلى ضرورة رفع درجة اليقظة الدائمة في مواجهة جماعة الحوثيين، لدحر المشروع التوسعي الإيراني، حد قوله.

 

والخميس الفائت وصل رئيس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي، إلى محافظة عدن جنوبي اليمن، قادماً من العاصمة الإماراتية أبوظبي؛ التي كان يتواجد فيها منذ التوقيع على اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

 

وتشهد مدن الجنوب في اليمن توترات أمنية كبيرة وحشود عسكرية، من قبل المجلس الجنوبي من جهة وقوات الحكومة الشرعية من ناحية أخرى، خاصة في محافظتي أبين وشبوة واتهامات متبادلة "غير رسمية"، بتلكؤ كل طرف في تنفيذ اتفاق الرياض.

 

ويتضمن الاتفاق تنفيذ جملة من البنود والترتيبات، بدأت بعودة رئيس الحكومة الحالي معين عبد الملك إلى عدن الإثنين الماضي لتفعيل مؤسسات الدولة، وتشكيل حكومة من 24 وزيرا بالمناصفة (شمال وجنوب)، بالإضافة أيضا إلى بنود عسكرية وأمنية، على أن تتولى السعودية الإشراف على التنفيذ في المرحلة المقبلة.

 

ومن مضامين الاتفاق، عودة جميع القوات التي تحركت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه محافظات عدن وأبين وشبوة منذ بداية أغسطس/آب الماضي، إلى مواقعها السابقة بكامل أفرادها وأسلحتها وتحل محلها قوات الأمن التابعة للسلطة المحلية في كل محافظة، خلال 15 يوما من توقيع الاتفاق.

 

وينص الاتفاق، أيضا، على إعادة تنظيم القوات الأمنية تحت قيادة وزارة الداخلية حسب الترتيبات الأمنية الواردة في المحلق الأمني للاتفاق، كما يشمل وقف الحملات الإعلامية المسيئة من مختلف الأطراف.


Create Account



Log In Your Account