الحوثيون: مبادرة التحالف في إطلاق الأسرى "خطوة منقوصة"
الخميس 28 نوفمبر ,2019 الساعة: 07:22 مساءً
صنعاء

اعتبرت جماعة الحوثي الانقلابية، اليوم الخميس، مبادرة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن إطلاق 200 أسير من الجماعة، بـ"الخطوة المنقوصة".

 

وأكد مسؤول ملف الأسرى بجماعة الحوثي، عبدالقادر المرتضى، استلام جماعته من اللجنة الدولية للصليب الأحمر 128 أسيرا ومعتقلا، تم الإفراج عنهم من السلطات السعودية. وفقاً لما أوردته قناة "المسيرة" الفضائية الناطقة باسم الجماعة.

 

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أنها أعادت 128 محتجزا (حوثيا) من السعودية إلى العاصمة اليمنية صنعاء.

 

ولم يتضح بعد موعد إعادة بقية الأسرى الـ200 الذين أعلنت السعودية عزمها إطلاق سراحهم.

 

ووصف المرتضى مبادرة التحالف بشأن إطلاق الأسرى بـ"خطوة منقوصة" مشيراً إلى أن هناك 72 محتجز لم يصلوا حتى الآن.

 

وقال القيادي الحوثي "نأمل أن يتم استكمالها (مبادرة إطلاق الأسرى) كما وعدوا بذلك، ومن تم استقبالهم من الأسرى المحررين هم ممن كانوا في كشوفات اتفاق السويد".

 

والثلاثاء، أعلن التحالف العربي في اليمن "إطلاق سراح 200 شخص من أسرى المليشيا الحوثية"، إضافة إلى تسيير رحلات جوية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لنقل المرضى من صنعاء عبر مطارها الدولي.

 

وجاءت مبادرة التحالف بعد أقل من شهر على إعلان مسؤول سعوديّ أنّ المملكة فتحت "قناة اتصال" مع المتمردين المدعومين من طهران من أجل انهاء الحرب المستمرة منذ 2014.

 

وبرزت مؤخراً مؤشرات على وجود اتصالات غير معلنة بين السعوديين والحوثيين لبحث شروط إنهاء الحرب في اليمن.

 

والاثنين الفائت، كشف وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي، في حديث مع قناة "الحرة" الأمريكية، بعد لقائه نظيره الأمريكي مايك بومبيو، "عن رغبة أكيدة عند السعودية".

 

وقال بن علوي : "أعتقد على قدر مماثل لدى الزعامة الحوثية، بأن الذهاب إلى الأمن والسلم والاستقرار هو مبدؤهم، وأعتقد أنهم سيتعاونون تعاوناً إيجابياً".


Create Account



Log In Your Account