النرويجي للاجئين يدعو إلى رفع الحصار عن جميع مطارات وموانئ اليمن
الخميس 28 نوفمبر ,2019 الساعة: 02:19 مساءً
متابعات

دعا المجلس النرويجي للاجئين، جميع الأطراف المتحاربة في اليمن إلى إنهاء الحصار على موانئ ومطارات البلاد ورفع القيود المفروضة على السلع الإنسانية.

 

وقال المجلس في بيان له مساء الثلاثاء إنه على مدار السنوات الثلاث الماضية، كان إغلاق مطار صنعاء بمثابة حكم بالإعدام على الآلاف من النساء والأطفال والرجال الذين تم تحريرهم قبل الأوان لأنهم لم يتمكنوا من الحصول على العلاج في الخارج.

 

وأضاف أن خطوة فتح مطار صنعاء أمام الرحلات المرضية جاءت اليوم متأخرة للغاية بالنسبة لهم ولكن نأمل أن تنقذ حياة يمنيين آخرين يعانون من المرض جراء الصراع دون أي علاج متوفر في البلاد.

 

وقال "جان إغلاند" الأمين العام للمجلس إنه يأمل أن تغتنم جميع الأطراف المتحاربة هذه اللحظة لقلب التيار ضد هذه الحرب.

 

وأضاف: يجب أن ينتهي الحصار فالقيود المفروضة على السلع الإنسانية، والواردات التجارية من الغذاء والوقود والأدوية، وإغلاق الموانئ البحرية، ألقت باليمن على اليمن وادي مظلم من المعاناة التي لا تطاق.

 

وأكد أن أكثر من 10 ملايين شخص على شفا الموت جوعا مشيرا إلى أن هذا الصراع يجب أن ينتهي حتى تتمكن ملايين الأسر من البدء في إعادة بناء حياتها.

 

والثلاثاء، أعلن التحالف بقيادة السعودية "إطلاق سراح 200 شخص من أسرى المليشيا الحوثية"، إضافة إلى تسيير رحلات جوية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية؛ لنقل المرضى من صنعاء.

 

ولاقت الخطوة، انتقادات واسعة لدى النشطاء اليمنيين في مواقع التواصل، مستنكرين عدم مقايضتهم بأسرى من القوات الحكومية اليمنية لدى جماعة الحوثي.


Create Account



Log In Your Account