"غريفيث" يصل صنعاء لبحث ترتيبات عقد جولة جديدة من المفاوضات
الأحد 24 نوفمبر ,2019 الساعة: 02:42 مساءً
خاص

وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الأحد، إلى العاصمة صنعاء لاستئناف مساعيه لتطبيق اتفاق ستوكهولم.

 

وأكدت مصادر للحرف 28 أن غريفيث وصل مطار صنعاء الدولي برفقة مساعده معين شريم، ومنسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي على متن طائرة أممية.

 

ويُتوقع أن يبحث المبعوث الأممي مع قيادات جماعة الحوثي المضي في تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة، واتفاق تبادل الأسرى الذي تم التوصل إليه في كانون الأول/ديسمبر الماضي خلال جولة المفاوضات في السويد.

 

في السياق، نقلت وكالة وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر سياسي يمني، قوله إن "غريفيث" سيبحث في صنعاء الترتيبات لعقد جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين.

 

ويوم أمس الأول الجمعة، أبلغ غريفيث مجلس الأمن الدولي، بوجود علامات إيجابية تشير إلى تنامي الزخم نحو الوصول لتسوية سياسية في اليمن.

 

وقال غريفيث في إحاطته لمجلس الأمن "تتضمن تلك الإشارات اتفاقية الرياض، وتناقص حدة الأعمال العدائية في اليمن، والتقدم الذي تم إحرازه في تطبيق اتفاقية ستوكهولم" مشيراً إلى وجود إشارات إيجابية مستمرة في اتفاق الحديدة.

 

يشار إلى أن الأطراف اليمنية (الحكومة الشرعية والحوثيين)، توصلت في 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إثر مشاورات جرت في العاصمة السويدية ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية (غرب)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.

 

غير أن تطبيق الاتفاق يواجه عراقيل بسبب تباين بين الموقّعين عليه في تفسير عدد من بنوده، في حين يتهم كل طرف الآخر بالمماطلة ووضع عراقيل أمام تنفيذ الاتفاق.

 


Create Account



Log In Your Account