قيادي جنوبي يكشف سبب صعوبة تشكيل الحكومة الجديدة في موعدها المحدد
الأحد 24 نوفمبر ,2019 الساعة: 11:35 صباحاً
متابعات

كشف القيادي في الحراك الجنوبي، عبد العزيز قاسم، ع سبب تشكيل حكومة جديدة في موعدها المحددة، وفق أتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية والانتقالي الجنوبي.

 

وقال القيادي قاسم، في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن "هناك الكثير من العقبات المتحكمة في المشهد اليمني والتي تواجهها اللجنة العسكرية المشكلة بناء على اتفاق الرياض".

 

وكانت لجنة عسكرية بقيادة قائد لواء النقل العميد، أمجد خالد القحطاني، وصلت في وقت سابق إلى العاصمة المؤقتة عدن، للإشراف على تنفيذ اتفاق الرياض ودمج التشكيلات العسكرية في إطار وزارتي الدفاع الداخلية.

 

 وأوضح أن تلك العقبات منها "طبيعة القوى السياسية من الناحية العسكرية وكذلك ولاءاتها وانتماءاتها وتشكيلاتها، والتي كانت خارج العقيدة العسكرية المتعارف عليها، لذا ستكون هناك تلك العقبات وربما ستؤدي إلى نتائج عكسية بعيد عن توقعات التحالف".

 

وأشار، أن "هناك قوات عسكرية متواجدة في الجنوب ولا تخضع للمجلس الانتقالي أو للشرعية، وتشعر أنها غير مسؤولة عن اتفاق الرياض لأنها غير موقعة عليه، فهناك تشكيلات تحمل أهدافا تتعلق بطبيعة الجنوب، ومن تلك القوات التي تتبع وزير الداخلية أحمد الميسري".

 

وأكد قاسم أن وزير الداخلية أحمد الميسري "ما زال يمارس مهام منصبه وليس هناك قرار قاطع من الرئيس أو رئيس الحكومة بإقالته، ويمكن أن تكون هناك توجيهات ولكن لا يوجد قرار قطعي".

 

وأضاف، أن "هناك صعوبات كثيرة تتعلق بالمشهد اليمني بشكل عام، فلا تستطيع قوات التحالف إعادة المج بسهولة، هذا الأمر يحتاج إلى وقت طويل، لأن اتفاق الرياض لم يكن مقصورا على عدن وإنما بشكل عام على اليمن والحوار مع الحوثيين".

 

وشدد قاسم على أن "هناك فرق بين الضم والذي يعني بقاء القوات الجنوبية تحت راية المجلس الانتقالي ويتم الضم عبر كشوفات الرواتب فقط، أما عملية الدمج فهي التي تواجه صعوبات كبيرة، ولا يمكن تشكيل الحكومة الجديدة دون إيجاد إطار عام لتلك القوات قبل مرور الـ30 يوما التي نص عليها اتفاق الرياض والتي تنتهي في 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل".


Create Account



Log In Your Account